المزيد
الآن
كيف الحال

قبل إنشاء المقاولة، دراسة السوق خطوة رئيسية لإنجاح المشروع.. في "كيف الحال"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

يعتقد الأشخاص الذي يفكرون في إنشاء مقاولتهم، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمشروع صغير، أن دراسة السوق تخص فقط الشركات الكبرى، وهي فكرة خاطئة لأن هذه الدراسة هي أساسية في كل مشروع، ويمكن للمقاول أن يقوم بها بنفسه دون الحاجة إلى مكتب دراسات.

ينبغي أن يدرس المقاول قبل إطلاق مشروعه، الطريقة التي سيعتمدها في تسويق منتوجه أو الخدمة التي يقترحها، وكذا المكان الذي سيقدم فيه هذا المنتوج، والمنافسين الذي يعرضون نفس المنتوج.

هناك بعض الأشخاص الذي تكون لديهم رغبه في إنشاء مقاولة في مجال معين، ولكنهم يترددون في ذلك بدعوى أن هناك عددا كبيرا من المقاولات في السوق تنشط في نفس المجال، وهذه أيضا فكرة خاطئة لأن المقاول يجب أن يتعلم من المنافسين ويفكر في تقديم قيمة مضافة في المنتوج الذي سيعرضه.

من جهة أخرى، يجب أن يبتعد المقاول عن محاولة القيام بكل شيء دفعة واحدة، بل عليه تحديد الأهداف والمراحل، وهنا نظهر أهمية دراسة السوق كما توضح هدى بوعرير، خبيرة في مواكبة المقاولات في هذا العدد من "كيف الحال".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع