المزيد
الآن
2M mag

حوار مع الكاتب رافاييل دوفيكو حول مؤلفه "De Jérusalem à Fès" في "2M Mag"..فيديو

دوزيمدوزيم

يلتقي منصف الساخي في حوار هذا العدد، بالكاتب رافاييل دوفيكو الذي سيتحدث عن مؤلفه "De Jérusalem à Fès" أو "من القدس إلى فاس" ، حيث نفتح معه صفحة من صفحات تاريخ اليهود المغاربة.

يعود تاريخ تواجد اليهود في المغرب إلى أكثر من ألفي عام، سنوات شهدت على التعايش السلمي بين المسلمين واليهود في المغرب، وتعد مدينة فاس إلى اليوم من بين أهم المدن التي عرفت باستقرار اليهود فيها.

وتشتهر مدينة فاس بالملاح، الذي يعد  أول حي يهودي بالمغرب تعايش فيه إلى حدود القرن الثالث عشر كل من اليهود، المسيحيين والمسلمين في "فاس البالي" أي المدينة العتيقة اليوم.

يتحدث الكاتب رافييل دوفيكو في لقائه في "2M Mag"  عن كتابه "من القدس إلى فاس" "De Jérusalem à Fès"، التي يسرد فيه تفاصيل من حياته، بداية بقصة حب والديه التي احتضنتها مدينة فاس، والدا رافييل التقيا خلال عرض مسرحي بالمدينة سنة 1927، التي كانت آنذاك قبلة لعشاق الثقافة والعلم، خلال موقف مضحك بالمسرحية أعدبت والدة رافاييل وهي في سن 14 بالضحكة التلقائية لوالده التي ملأت القاعة، ليقعا في حب بعضهما ويتزوجا بعد ثلاث سنوات من لقائهما.

يمكن اعتبار كتاب "من القدس إلى فاس" سيرة ذاتية للكاتب رافييل دوفيكو، حيث يصف من خلالها التعايش الذي شهدته مدينة فاس بين المسلمين واليهود المغاربة، وكيف عاش هو ومجموعة من أقربائه في كنف هذا التعايش الذي لايزال إلى اليوم قائما في المغرب في مجموعة من المدن المغربية.

التفاصيل في الفيديو

السمات ذات صلة

آخر المواضيع