المزيد
الآن
صباحيات

آلام شديدة، اضطراب، أمراض..كل ما ينبغي أن تعرفه المرأة عن الدورة الشهرية.. في "صباحيات"

دوزيمدوزيم

كثيرة هي المشاكل التي تعاني منها النساء مع العادة الشهرية، وهي تختلف من سيدة إلى أخرى، والمهم أن هناك علاجا لكل هذه المشاكل كما يوضح الدكتور عبد الوهاب زيزي، اختصاصي في أمراض النساء والتوليد.

بصفة عامة، تكون مدة الدورة الشهرية 28 يوما، إذا كانت مثلا مدتها 23 يوما فهو أمر طبيعي، ولكن إذا تجاوزت 35 يوما أو كانت أقل من 15 يوما، فهنا نتحدث عن اضطراب في الدورة الشهرية.

بالنسبة للنزيف الذي يحدث خلال العادة الشهرية، فهو إما أن يكون بكمية قليلة، وقد ينتج ذلك عن مشكل في عنق الرحم أو لأسباب هرمونية أو اضطرابات أخرى، وإما أن يكون بكميات كبيرة تؤدي إلى فقر الدم، وإذا ظهر عند التشخيص أن المشكل ليس عضويا أو له علاقة بالهرمونات، فيجب أن تتم متابعة مثل هذه الحالات من طرف طبيب اختصاصي في أمراض الدم.

هناك نقطة أخرى تهم فئة عريضة من النساء، وهي الآلام التي تتسبب لهم فيها العادة الشهرية، والتي يرافقها إرهاق و"شقيقة" واكتئاب في بعض الأحيان، وهذه الآلام هي أمر غير طبيعي كما يشرح الدكتور عبد الوهاب زيزي، وقد يكون سببها التوتر والضغط أو نفص في بعض المعادن كالزنك والبوتاسيوم، كما قد تنتج عن عدم خروج النزيف الذي يحصل خلال العادة الشهرية بأكمله وانتقال جزء من إلى الأعضاء وهو ما يعرف بالبطانة المهاجرة. المزيد من المعلومات في الفيديو التالي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع