المزيد
الآن
هل يمكن الجمع بين صيام أجر ستة أيام من شهر شوال وقضاء دين رمضان في نية واحدة ؟
مجتمع

هل يمكن الجمع بين صيام أجر ستة أيام من شهر شوال وقضاء دين رمضان في نية واحدة ؟

DR
دوزيمدوزيم

ما أجر صيام ستة أيام من شهر شوال؟ وهل يمكن للمرأة جمع بين صيام ستة أيام من شوال وقضاء دين رمضان في نية واحدة؟ أسئلة ضمن أخرها يطرحها العديدون بعد انتهاء شهر رمضان، وفي هذا السياق، يُجيب لحسن بن ابراهيم السكنفل، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، قائلا: "فمن المستحب أن يصوم المسلم ستة أيام من شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان وذلك لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال؛ كان كصيام الدهر".

وأضاف السكنفل، في تصريح هاتفي لموقع القناة الثانية، أن "صيام ستة أيام من شهر شوال ليس واجبا؛ ويبقى من الأعمال المستحبة وفضلها كبير"، مشيرا إلى أنه "تُترك للمسلم اختيار صيام ستة أيام من شوال سواء متتالية أو بشكل متفرق كل حسب قدرته وذلك إما في أول أو وسط أو آخر شهر شوال".

"صيام ستة من الشوال ليس ضروريا أن يكون مباشرة بعد اليوم الثاني من عيد الفطر؛ فمن الأفضل ألا يصوم المسلم أيام شوال إلاّ بعد مرور ثلاثة أيام التي تلي عيد الفطر"، يقول السكنفل، ثم زاد مفسرا سبب ذلك، أنّ "هذه الأيّام تُعَدّ عيدا لكل مسلم والتي تعرف تبادل الزيارات والدعوات بين الأسر".

في سؤال للموقع حول هل يمكن للمرأة الجمع في نية واحدة صيام ستة أيام من شوال وقضاء دين رمضان؟ رد رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، قائلا: "لا يجوز ذلك ولا يمكن أن تجتمع في نية واحدة عملين"، موضحا في نفس الوقت، أن "نية صيام ستة أيام من شهر شوال ينال منها المسلم الأجر العظيم، بينما قضاء دين رمضان واجب ويُمكن قضاؤه طيلة السنة وبالتدرج".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع