المزيد
الآن
ارتفاع ملحوظ في سعر الطماطم خلال الأسبوع الأول من رمضان.. مهني: سلوك تهافت ال...
مجتمع

ارتفاع ملحوظ في سعر الطماطم خلال الأسبوع الأول من رمضان.. مهني: سلوك تهافت المواطنين من بين الأسباب

دوزيمدوزيم

استشعر المواطنون بمدينة الدار البيضاء، ارتفاعا ملحوظا في سعر الطماطم بالأسواق والمحلات التجارية بالعاصمة الاقتصادية خلال الأسبوع الاول من شهر رمضان، حيث تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد ما بين 7 و8 دراهم.

وعزا عبد الكبير معيدن، النائب الثاني لرئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أسباب الارتفاع بالقول: إن "الضغط والطلب المتزايد سواء على مستوى السوق الداخلي أو الخارجي (التصدير نحو بلدان أوروبية وافريقية) سبب في هذا الارتفاع المسجل على هذه المادة الأساسية"، ثم أضاف: "اعتدنا أن كل شهر رمضان في الأسبوع الأول منه يتزايد طلب الأسر المغربية على اقتناء الطماطم بشكل كبير".

وأبرز معيدن، في تصريح هاتفي لموقع القناة الثانية، أن " أن سلوك تهافت المواطنين والضغط الكبير على الخضر التي تستهلك بكثرة في رمضان ومنها مادة الطماطم يساهم في تزايد الثمن، وبما أن الطلب يفوق العرض فإنه بشكل تلقائي سيؤدي ذلك إلى ارتفاع سعرها".

وأضاف المتحدث ذاته، أن هذا الارتفاع في سعر الطماطم لن يتعدى الأسبوع الأول، مؤكدا أنه في الأيام المقبلة سينخفض سعرها ليستقر كما الأيام العادية، وتابع، أنه بلغ سعر الطماطم يومين قبل حلول الشهر الفضيل 5 دراهم للكيلوغرام الواحد في سوق الجملة.

وأكد المهني ذاته في ختام تصريحه، على وفرة منتوج الطماطم بالأسواق والتي ستلبي حاجيات المواطن طيلة الشهر الفضيل.  

السمات ذات صلة

آخر المواضيع