المزيد
الآن
يهم المسافرين القادمين من دول اللائحتين أ و ب..هذه مستجدات شروط الولوج إلى ال...
وطني

يهم المسافرين القادمين من دول اللائحتين أ و ب..هذه مستجدات شروط الولوج إلى المغرب

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

يستمر المغرب في العمل بنظام اللائحتين أ و ب، اللتان تصنفان البلدان على أساس وضعيتها الوبائية، لكن هل هناك مستجدات بخصوص دخول المسافرين إلى المغرب؟

بخصوص شروط الولوج إلى المغرب للمسافرين القادمين من دول القائمة أ، تتمثل في التوفر على البطاقة الصحية للمسافر معبأة وموقعة، خاصة عنوان المسافر ورقمين هاتفيين يمكنان من تحديد مكان تواجده، عند الضرورة، خلال العشر أيام التي تلي وصوله إلى المغرب؛ إلى جانب شهادة تشهد أن الشخص قد تم تلقيحه بالكامل ضد فيروس SARSCoV-2  (بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية أو الجرعة الوحيدة).

وحسب المكتب الوطني للمطارات، فإن المسافرين القادمين من بلدان القائمة ب، يشترط توفرهم على البطاقة الصحية للمسافر معبأة وموقعة، شهادة التلقيح الكامل، إلى جانب اختبار PCR  سالب لا تتعدى صلاحيته 48 ساعة عند الإركاب (المدة بين إجراء الاختبار والإركاب).

يخضع المسافرون عند وصولهم إلى المغرب لفحص مزدوج للحرارة بصورة إلزامية؛ كما أنه قد يخضع أي أحد من المسافرين لمراقبة بواسطة اختبار مستضد سريع "test antigénique"، وفي حال كانت نتيجة الاختبار ايجابية يتم فرض حجر صحي لمدة 10 أيام بالنسبة للمسافرين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، في حين لا يسمح لباقي المسافرين بولوج التراب الوطني، ويتم إرجاعه إلى بلدان القدوم على النفقة الكاملة لشركة الطيران الناقلة.

هذا وتقرر كذلك اعفاء الأطفال البالغين من العمر أقل من 6 سنوات من الإدلاء باختبار الكشف عن الفيروس  PCR كيفما كان بلد القدوم، وذلك بعد أن كان شرط الاعفاء محددا في أقل من 11 سنة.

هذا ويعفى الأطفال دون سن 12 عاما القادمين من بلدان القائمة B إلى المغرب من الادلاء باختبار PCR و لقاح SARSCoV-2، كما يعفى الأطفال دون سن 12 عامًا القادمين من بلدان القائمة A إلى المغرب من الادلاء بلقاح SARSCoV-2.

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع