المزيد
الآن
هشاشة العظام.. لماذا يُصيب النساء أكثر من الرجال وكيف يمكن علاجه؟.. توضيحات أخ...
صحة

هشاشة العظام.. لماذا يُصيب النساء أكثر من الرجال وكيف يمكن علاجه؟.. توضيحات أخصائي (حوار)

دوزيمدوزيم

خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 20 أكتوبر من كل سنة يوما عالميا لمرض هشاشة العظام، واعتبرت المنظمة الصحية ذاتها أن هشاشة العظام بين أكثر 10 أمراض انتشارا في العالم والذي يعد من الأمراض الخطيرة الصامتة.

وحول أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام وكيفية العلاج منه، حاور موقع القناة الثانية ضمن فقرة "ثلاثة أسئلة" الأخصائي في جراحة العظام والمفاصل، الدكتور فاضل الميلودي.

نص الحوار.. 

 

ما هو مرض هشاشة العظام؟

هو مرض يصيب الأشخاص المتقدمين في العمر نتيجة فقدانهم مجموعة من المكونات المعدنية المتواجدة بالعظام كالكالسيوم وفيتامين "د" وبالتالي تصبح العظام هشة أو "راشية" ورقيقة نتيجة تسارع معدل نقص كتلة العظم، وتعد الهشاشة السبب الرئيس في كسور العظام خاصة عظام العمود الفقري والرسغ والورك. ويصاحب مرض هشاشة العظام آلام في الظهر بسبب كسر الفقرات العظمية، أو انهيارها، مما يؤدي إلى قصر القامة بمرور الوقت، وانحناء الوقفة.

 

 ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام؟ ومن هي الفئات العمرية الأكثر إصابة؟

غالبية الأسباب التي تساهم في الإصابة بهشاشة العظام وهي قلة التعرض لأشعة الشمس بكمية كافية عند مرحلة الطفولة.

السبب الأول هو أن عند النساء يبدأ يظهر عليهن المرض بعد مرحلة سن اليأس وبالتالي الإفرازات الهرمونية المرافقة تصبح غائبة وكذا تأثير نقص مادة الأوستروجين ومع نقص الكالسيوم وفيتامين "د" مما يفقد العظم كثافته ويسير هشا.

والسبب الثاني، أن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية الحساسية أو "كورتيكويد" لمدة طويلة أو أمراض الروماتيزم، ثم السبب الثالث الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس ولا يزالون أنشطة رياضية، إذن كل هذه الأمور تكون عاملا مسببا في هشاشة العظام.

أما الفئات العمرية الأكثر إصابة فهم النساء اللواتي تتجاوز أعمارهم 50 سنة فما فوق، أما بالنسبة للرجال 70 سنة فما فوق.

 

ما هي العلاجات الممكنة المقدمة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام؟

العلاج عبارة عن أدوية تقدم للمريض بعض خضوعه للتحاليل، حيث يبقى الدواء مرافقا للمريض طوال حياته، حيث يتناوله لمدة 18 شهرا مستمرة ثم ينقطع، لمدة معينة مثلا ستة أشهر حسب حالة كل شخص والتشخيص المقدم له من طرف الطبيب، وبعدها يرجع يتناولها، لأن المصاب بهشاشة العظام يكون معرض لخطر الكسر في أي حين وعلى وجه الخصوص النساء.

 

ما هي النصائح التي يمكن توجيهها في هذا الجانب؟

أهم نصيحة وهي الحرص المستمر على ممارسة الرياضة وحتى لو كانت رياضة المشي فقط والتعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وطبيعي ومتوازن مما يساعد على تأخير الإصابة بمرض هشاشة العظام، وفي حالة الإصابة ضرورة اللجوء إلى الطبيب لأن التشخيص المبكر يمكن أن يقلل من تفاقم المرض.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع