المزيد
الآن
نواب البام ينتقدون تدبير الحكومة للملفات الاجتماعية والاقتصادية خلال ازمة كورونا
سياسة

نواب البام ينتقدون تدبير الحكومة للملفات الاجتماعية والاقتصادية خلال ازمة كورونا

دوزيمدوزيم

قال رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، إن الحالة الوبائية التي عرفتها بلادنا خلال السبعة أشهر الأخيرة، "عمقت من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، وازدادت تأزما واستفحالا، بسبب غياب الرؤية وبسبب تهويل الحكومة لواقع لأمر"، منتقدا غياب الالتقائية بين القطاعات الحكومية والحكامة في تدبير الأزمة.

 

وأضاف العبدي في كلمته خلال جلسة رئيس الحكومة الشهرية، أنه "عوض الانكباب على هموم المواطنين والمواطنات، أعطيتم الاسبقية للانخراط في مواضيع ثانوية لا تحظى بالأولوية لدى الشعب المغربي وفي مقدمتها التداول في تقنيات الانتخابات وغيرها".

 

وزاد رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في كلمته التي نقلها الموقع الرسمي للحزب: “لا يمكن أن نعلق سلبية كل المؤشرات اليوم على مشجب جائحة كورونا، وإنما يرجع الجزء الأكبر منها إلى كون الوضعية الاقتصادية والاجتماعية، منذ بداية هذه الولاية إلى حدود بداية سنة 2020، كانت معتلة ومريضة، وازدادت اعتلالاً ومرضاً لما دخلنا فترة الجائحة”.

 

واعتبر العبدي أن الحكومة، أهدرت الزمن السياسي والتشريعي والاقتصادي "بالدخول في صراعات هامشية الى أن فجأتنا جائحة كورونا التي بعثرت أوراق الحكومة التي كانت أصلاً غير مرتبة وأصبحت معها حكومة تائهة ومتخبطة".

 

وكشف رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أن الحكومة "التجأت الى بيع المستشفيات التابعية للمراكز الاستشفائية الجامعية لخفض العجز وكذا بيع الموانئ، ومستعدة لبيع خيرات البلاد التي تطلب انجازها سنوات كثيرة، بأثمنة بخسة لا تعكس قيمة هذه الممتلكات العمومية وذلك لتخفيف العجز عوض العمل على الموارد وترشيد النفقات".

 

وانتقد العبدي مؤشرات المديونية معتبرا أنها وصلت إلى مستويات كارثية، وتابع في كلمته أمام رئيس الحكومة، “التزمتم بحصر المديونية في أقل من 60% من الناتج الداخلي الخام، فماهي حصيلتكم اليوم بهذا الخصوص؟، الحصيلة هي أن الحكومة تجاوزت سقف 65 بالنسبة لدين الخزينة بالنسبة لسنة 2019 ،هذا دون احتساب سنة 2020 التي عرفت لجوء استثنائيا للاستدانة حيث من المتوقع أن يرتفع دين الخزينة متم هذه السنة إلى 76.1% من الناتج الداخلي الخام”.

 

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع