المزيد
الآن
نقابة مكتب الماء والكهرباء تطالب الادارة بمعالجة اختلالات انتخابات مناديب العمال
أخبار

نقابة مكتب الماء والكهرباء تطالب الادارة بمعالجة اختلالات انتخابات مناديب العمال

دوزيـــمدوزيـــم

وجه الكاتب الوطني لنقابة مستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، مراسلة إلى إدارة المكتب  بخصوص تدابير انتخاب اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء ، وذلك بهدف تجاوز المؤاخذات و النواقص التي تشوب العملية.

الوثيقة الموقعة من طرف عبد الكريم عبو ، اعتبرت الانتخابات أداة مهمة لتنظيم العملية التمثيلية لمستخدمي المكتب انطلاقا من نموذج  التدبير الذي أصبح فيه المستخدم مشارك في عملية تنظيم العمل بالمؤسسة الاستراتيجية .

ويرى الكاتب العام للنقابة المهنية  أن الانتخابات الخاصة بالمناديب تعرف بعض الاختلالات ، أبرزها في طول المدة الخاصة بالاعلان عن النتائج ، وذلك بسبب عملية ترحيل الأظرفة الخاصة بالتصويت من المكاتب الجهوية  نحو مركز الفرز المركزي المتواجد بالرباط .

ونبه المسؤول النقابي إلى أن عملية الفرز تستغرق أسبوعا كاملا لاعلان النتائج ، مما يتيح هامشا للتلاعب بالأظرفة في الوقت الذي يستغرق عملية الإعلان عن النتائج التشريعية ليلة واحدة نظرا لأهميتها .

واستحضر ذات المصدر عدم ملائمة مواد مدونة الشغل مع عملية التشريعية ، طالبا من مدير المكتب الوطني بتصحيح المسار  الذي دأبت عليه العملية الانتخابية للمكتب.

ويطالب المكتب النقابي لمستخدمي مكتب الكهرباء والماء ، بتعديل مذكرة الانتخابات تماشيا مع مضامين المادة الثالثة من مدونة الشغل التي تنص على أن إجراء المقاولات والمؤسسات العمومية التابعة للدولة والخاضعة لأحكام الانظمة الأساسية المطبقة عليها ، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقل عما تنص عليه  أحكام المادة 433 من مدونة الشغل .

وينادي ذات المصدر ، بفرز الأصوات المعبر عنها جهويا  بمكتب التصويت بعد انتهاء العملية ، الانتخابية بشكل مباشر ، كما تنص على ذلك القوانين الانتخابية ، مع تسليم محضر يحرر في حينه بمكتب  التصويت للممثلين عن كل لائحة.

ويرى المكتب النقابي في مراسلته ، بضرورة اعتماد انتخابات جهوية لفرز مناديب جهويين كما هو معمول به في العديد من القطاعات  المماثلة .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع