المزيد
الآن
صباحيات

نصائح للقضاء على القمل بزيوت طبيعية عوض العلاجات التي تحتوي على مواد كيماوية.. في "صباحيات"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

خصصت الدكتورة ليلى بشرة الفقرة الصحية لهذا العدد للحديث عن القمل وعن مختلف العلاجات التي يتم اللجوء إليها والتي يكون بعضها خطيرا على صحة الطفل.

من المعروف أن المدارس تشهد في فترات من السنة انتشار القمل في صفوف التلاميذ، وهو أمر لا علاقة له بالنظافة حيث يبقى حك فروة الرأس مؤشرا مهما، إذ ينبغي للآباء التأكد من وجود هذه الطفيليات التي تتغذى من دم الإنسان، وبدء العلاج إذا اقتضى الأمر ذلك.

يبحث الآباء عادة عن الوسائل الأكثر فعالية للقضاء على القمل بشكل سريع ونهائي، وقد يلجأؤون إلى بعض الأدوية التي تقترحها الصيدليات، والتي تحتوي على مبيدات حشرية لها أضرار على صحة الطفل وعلى المرأة الحامل، ويمنع استعمالها للأطفال أقل من 3 سنوات.

الدكتورة بشرة تقول إن هناك من يستعمل المبيدات الحشرية مباشرة، وهو ما ينتج عنه التهاب في فروة الرأس، و"إكزيما" أو حمى أو "ولسيس" وغيرها من المضاعفات الخطيرة على صحة الطفل، وتقترح زيوتا طبيعية خاصة زيت "الكوكو" والحبة السوداء على أن تكون هناك دورة علاج وليس استعمالا واحدا فقط.

ومن العلاجات الأخرى نجد المشط الكهربائي لإزالة القمل، والذي ترى الدكتورة بشرة أن استعماله لا يتلاءم مع طبيعة الشعر المغربي، وتنصح باستخدامه للأولاد وللفتاة التي يكون شعرها أملس مع تجتبه عندما يكون الشعر مجعدا. المزيد من النصائح والمعلومات حول طرق التخلص من القمل في الفيديو التالي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع