المزيد
الآن
تغذية : نصائح للأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"
صحة وتغذية

تغذية : نصائح للأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"

دوزيمدوزيم

انطلقت عملية التلقيح بالمغرب في28  من شهر  يناير السنة الجارية،  لجميع المواطنين،  بشكل مجاني  بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وذلك لتحقيق المناعة لجميع مكونات الشعب المغربي، وتتم هذه الحملة بطريقة تدريجية، ويستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 سنة.

يتساءل البعض عن النظام الغذائي الذي يجيب اتباعه بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح، وفي هذا الصدد يقدم مصطفى الناجي،  مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء مجموعة من النصائح المتعلقة بالأغذية التي يجب اتباعها فور أخذ لقاح كوفيد 19 في مقابلة مع موقع القناة الثانية 2M.ma.

ماهي الأطعمة التي يمكن تناولها بعد أخذ اللقاح ضد فيروس كوفيد-19؟

بالنسبة للأشخاص غير المصابين بالسكري، فعليهم تناول وجبة متوازنة تغطي جميع احتياجاتهم من العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة: البروتينات، الكربوهيدرات، الخضار.

وفيما يخص الأشخاص الذي يعانون من مرض السكري، يجب أن يتجنبوا جميع الأغذية التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر، كالخبز الأبيض، الموز، الأرز، البسكويت، الشوكلاطة، مع اتباع نصائح الطبيب المعالج.

يعد الإرهاق من بين الآثار الجانبية للتطعيم ضد فيروس "كورونا"،  فكيف يمكننا تجنبه؟

في الأيام الأولى على الشخص تجنب القيام بالأنشطة غير الضرورية، وتفادي الاستلقاء لفترات طويلة مع ممارسة المشي من وقت لآخر.

هل من الضروري أحيانا تناول المكملات الغذائية للحفاظ على اللياقة البدنية؟

يجب الحذر من تناول المكملات الغذائية، خاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية من البروتين، لأنه قد يكون لها آثار جانبية على الكلى.

ماهي الأغذية التي يمكن أن تعزز المناعة؟

على الشخص أن يختار نظاما غذائيا صحيا، غنيا بالبروتين، والحرص على تناول كميات كثيرة من الماء "لترين على الأقل يوميا" مع الحصول على قسط كاف من النوم.

ما النصيحة التي يمكنك تقديمها للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس "كورونا؟"

لا ينصح بممارسة الرياضة خلال الأيام الثلاثة الأولى، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل كامل التي تظل إلى اليوم حصنا فعالا ضد انتشار الوباء.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع