المزيد
الآن
موجه للفقراء,..انطلاق التجارب السريرية للقاح ضد كورونا مشتق من بيض الدجاج‎
لقاح كوفيد 19

موجه للفقراء,..انطلاق التجارب السريرية للقاح ضد كورونا مشتق من بيض الدجاج‎

دوزيـــم - وكالاتدوزيـــم - وكالات

شرعت دول البرازيل والمكسيك وتايلاند وفيتنام، في إجراء تجارب سريرية حول لقاح جديد ضد كوفيد19، مشتق من بيض الدجاج،  وأطلق عليه إسم (NDV-HXP-S).

 

الخبر أوردته صحيفة تيويورك تايمز الأمريكية، وقالت بأن اللقاح الجديد سيغير طريقة تعامل العالم مع الوباء، ومن المنتظر أن يُنتَج بكميات كبيرة وتكاليف أقلّ بكثير من اللقاحات المرخص لها.

 

وعلى خلاف اللقاحات التي توجد حاليا في الأسواق العالمية، كفايزر وجنسون أند جونوس، تقول الصحيفة، فإن موادها الأولية يصعب الحصول عليها، وبالمقابل، يمكن إنتاج كميات كبيرة من اللقاح الجديد المستخلص من بيض الدجاج، وهو البيض الذي يُنتج مليارات لقاحات الإنفلونزا كل عام، في المصانع في شتى أنحاء العالم.

 

وأضافت الصحيفة، أنه في حالة إثبات فعالية هذا اللقاح، فمن المحتمل إنتاج أكثر من مليار جرعة سنويا، وقد تتمكن الدول الفقيرة التي تكافح حاليا للحصول على اللقاحات من الدول المتقدمة، من صنع لقاحها بنفسها، أو الحصول عليه بتكلفة منخفضة من الدول المجاورة.

 

التجارب السريرية التي تقام في أربع دول، مازالت في مراحلها الأولى، ومن المننتظر أن تنتهي شهر يوليوز المقبل، على أن تستغرق التجارب الأخيرة شهورا عديدة،  وقد عززت التجارب على الحيوانات المحصنة، الآمال في فعالية اللقاح.

 

مشروع اللقاح الجديد، عمل عليه الدكتور « جيسون ماكليلان » أستاذ مشارك في جامعة تكساس في أوستن، مع اثنين من علماء الأحياء بجامعة تكساس، إيليا فينكلشتاين وجنيفر ماينارد، وعمل الثلاثة على تطوير 100 بروتين سبايك معدّل، وأعرب الدكتور ماكليلان عن أمله أن تصل اللقاحات القائمة على بروتين هيكسابرو، إلى مزيد من بلدان العالم، خاصة الدول ضعيفة الدخل، التي لم تتلقّ حتى الآن سوى جزء ضئيل من إجمالي شحنات اللقاح المرخص.

 

 جامعة تكساس، حسب صحيفة نيويورك تايمز، تعمل حاليا على تسهيل ترتيبات الترخيص لبروتين "هيكسابرو"، ومن تم السماح للشركات والمختبرات في 80 دولة، خاصة الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، باستخدام هذا البروتين في تطوير لقاحاتهم دون أي رسوم.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع