المزيد
الآن
من أصل 20 ألف..تصنيف جديد يمنح جامعة محمد الخامس الرتبة 946 عالميا
مجتمع

من أصل 20 ألف..تصنيف جديد يمنح جامعة محمد الخامس الرتبة 946 عالميا

دوزيمدوزيم

دخلت جامعة محمد الخامس بالرباط، في الررتبة 946 عالميا، تلتها جامعة محمد الأول بوجدة في الرتبة  1028 عالميا، ثم جامعة القاضي عياض بمراكش في الرتبة 1034 عالميا، وجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء في الرتبة 1075 عالميا، من أصل 20 ألف مؤسسة جامعية عبر العالم.

الترتيب العالمي الجديد للجامعات لعام 2021/2022، كشف عنه مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR)، ويعتمد في تقييمه للجامعات على أربعة معايير رئيسية، الأولى تهم جودة التعليم بنسبة 25%، والثانية توظيف الخريجين  بنسبة 25%، والثالثة تميز أعضاء هيئة التدريس بنسبة 10%، والرابعة تهم مخرجات وأداء البحث العلمي بنسبة 40%، وتشمل 4 معايير فرعية بنسبة 10% لكل معيار فرعي وهي: عدد الأبحاث الكلي، وعدد الأبحاث المميزة، وعدد الأبحاث التي تظهر في المجلات ذات التأثير المرتفع، والاستشهادات البحثية .

وبخصوص الدول العربية، فقد دخلت  جامعة الملك عبد العزيز  بالسعودية في المرتبة الأولى عربيا و 278 عالميا، تليها في الرتبة الثانية  جامعة الملك سعود التي احتلت الرتبة 371 عالميا، وبخصوص دول افريقيا احتلت جامعة القاهرة الأولى افريقيا و 546 عالميا، تليها جامعة بريتوريا الثانية افريقيا و 580 عالميا.

وبخصوص الدول المغاربية، سجل دخول الجامعات المغربية في الصف الأول تليها الجامعات التونسية فالجزائرية، في ما صنفت الجامعات الليبية والموريتانية خارج الترتيب العالمي.

تجدر الإشارة إلى أنَّ مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) هو منظمة استشارية عالمية رائدة، مقرها الإمارات العربية المتحدة، وتقدم المشورة للحكومات والجامعات، لتحسين نتائج التعليم والبحث.

وسيطرت الجامعات الأمريكية والبريطانية على المراتب الأولى في تصنيف (CWUR)، وفي هذ الصدد احتلت جامعة هارفرد الامريكية المرتبة الأولى، يليها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأمركيا في المرتبة الثانية، ثم جامعة ستانفورد الامريكية في الرتبة الثالثة، وجامعتي كامبريد وأوكسفورد البريطانتيتن في الرتبة الرابعة والخامسة عالميا.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع