المزيد
الآن
المصادقة على إحداث مستشفى جامعي وكلية للطب ببني ملال ومختبر لعلم الأوبئة بطنجة
سياسة

المصادقة على إحداث مستشفى جامعي وكلية للطب ببني ملال ومختبر لعلم الأوبئة بطنجة

دوزيمدوزيم

صادق مجلس جهة بني ملال ـ خنيفرة، الاثنين، خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز، بالإجماع على مقرر يقضي بإحداث مستشفى جامعي وكلية للطب بالجهة.

وحسب معطيات اطلع عليها موقع القناة الثانية، فقد صادق المجلس بالإجماع على عقد البرنامج بين الدولة وجهة بني ملال خنيفرة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في برنامج التنمية الجهوية للجهة ( 2020 – 2022)، وضمن أشغاله صادق أيضا بالإجماع على برمجة الفائض الحقيقي لميزانية الجهة برسم السنة المالية 2019.

وفي ذات الاجتماع تمت المصادقة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي والبحث العلمي-، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال من أجل بناء مركز جامعي مشترك ببني ملال.

واختتم المجلس أشغاله بالمصادقة على مجموعة من اتفاقيات إطار للشراكة لإنجاز وتمويل برامج بالجهة.

وبدوره عقد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، الإثنين، دورته العادية "يوليوز 2020"، حيث تمت المصادقة على تخصيص ما يزيد عن 5 ملايين درهم لتمويل إنجاز مشروع مختبر علم الأوبئة بكلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، وذلك بموجب اتفاقية شراكة تجمع بين الطرفين إلى جانب الوزارة الوصية على القطاع.

وسيعمل هذا المختبر، على دمج البیانات والمعطیات المنبثقة عن المقاربات الجینومیة الجدیدة، مع البیانات والمعطیات الاجتماعیة والدیمغرافیة والوبائیة التقلیدیة لجهة طنجة تطوان الحسیمة، وكذا تطویر الأبحاث في وبائیات الأمراض المعدیة والأمراض الأخرى ذات الأهمیة الخاصة بالنسبة للصحة العمومیة على مستوى الجهة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي سيتم إنجازه داخل أجل 8 أشهر اعتبارا من تاريخ توقيع الاتفاقية، ما مجموعه 5 ملايين درهم و128 ألف و 570 درهم.

كما واقف المجلس على تقديم مساهمة مالية بغلاف مالي قدره 7 ملايين درهم، في مشروع إحداث قرية الصانع التقليدي وتأهيل نقطة بيع بإقليم شفشاون. ويهدف المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 10,5 ملايين درهم، إلى المساهمة في خلق ظروف ملائمة للحرفيين الذين يواجهون صعوبات في الاستمرار في مزاولة أنشطتهم المهنية.

أما مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، صادق الاثنين، خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز على مشاريع واتفاقيات تهم مجالات تعزيز الابتكار وتعزيز الشبكة الطرقية بالجهة، بتكلفة إجمالية بلغت 347.26 مليون درهم، يساهم في تمويلها مجلس الجهة بقيمة 125.24 مليون درهم.

كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، كلفتها المالية الإجمالية 75.10 مليون درهم، تتعلق بإنجاز خمسة مشاريع طرقية مصنفة بطول 45 كيلومترا ومنشأتين فنيتين بسبع جماعات (سيدي عزوز ومولاي عبد القادر وباب تيوكة ولمرابيح وزيرارة بإقليم سيدي قاسم، وأولاد بنحمادي بإقليم سيدي سليمان، والصباح بعمالة الصخيرات تمارة).

وفي سياق انخراط مجلس الجهة، في مُواجهة جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19"، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع الولاية وعمالات وأقاليم الجهة تتعلق بمساهمة مجلس الجهة في شراء معدات ومواد تتعلق بمحاربة جائحة فيروس كوفيد 19، بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 20 مليون درهم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع