المزيد
الآن
صباحيات

ما هي شروط الاستفادة من تعويضات صندوق الكوارث الطبيعية؟ الأستاذ معتوق يوضح "الفقرة القانونية" في "صباحيات"

دوزيمدوزيم

سلط الأستاذ محمد جمال معتوق الضوء، في الفقرة القانونية لهذا العدد، على صندوق الكوارث الطبيعية الذي أحدث بموجب القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية، الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2020.

يتم تمويل هذا الصندوق من طرف الدولة بنسبة 80 بالمائة، والنسبة المتبقية، تستخلص من جزء من غرامات مخالفات السير، ومن زيادة 1 بالمائة التي أضيفت في مبلغ تأمين السيارات.

في بداية شهر يناير الجاري، شهدت مدينة الدار البيضاء فيضانات تسببت في مجموعة من الأضرار، فهل سيستفيد كل المتضررين من صندوق الكوارث الطبيعية، وكيف يمكن إثبات الضرر؟ . الأستاذ معتوق يقول إن الخطوة الأولى هي تحديد ما إذا كان الأمر يتعلق فعلا بكارثة طبيعية، إذ أن هناك معايير تحدد هذا الأمر، وهكذا تتكلف لجنة مختصة في أجل 90 يوما بتقييم الوضع، وفي حالة ما إذا صنفت ما حصل ضمن خانة الكوارث الطبيعية وحددت المناطق المتضررة، فيمكن آنذاك للضحايا أن يسجلوا أنفسهم ضمن لائحة المتضررين للاستفادة من التعويض الذي يمنحه الصندوق.

ويشمل هذا التعويض الوفاة والأضرار الجسمانية وكذا المادية، ويمكن إثبات الضرر عن طريق الصور، ويمكن الاستعانة بمفوض قضائي يحرر محضرا بعد معاينته لما نتج عن الكارثة... المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع