المزيد
الآن
قاضي دستوري سابق: حكومة من 3 أحزاب سيكون لها تأثير إيجابي
أخبار

قاضي دستوري سابق: حكومة من 3 أحزاب سيكون لها تأثير إيجابي

أكد محمد أمين بنعبد الله، أستاذ القانون العام وعضو سابق بالمحكمة الدستورية ، خلال ندوة نظمها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، على اتسام قرار تكوين حكومة من ثلاث أحزاب بالايجابية ، فيما اعتبر مسألة التناوب  بأنها لا تكون بالقانون وإنما بالإرادة الشعبية عبر أرضية قانونية.

ويرى القاضي الدستوري السابق تأثيرا ايجابيا  لتشكيل حكومة من ثلاث أحزاب، خصوصا  على مسار الأهداف، مشيرا إلى أن توالي حكومات بسبع وخمس أحزاب  شكل صعوبة لها خلال إعداد البرنامج الحكومي .

أما بخصوص وضعية المعارضة ، لفت الأستاذ الجامعي إلى ان هذا المكون لا تعني إسقاط الحكومة ،  مضيفا بالقول : "لا يجب أن نراها بشكل سلبي والسلطة في حاجة إلى خلق المعارضة".

ووفق الاكاديمي والقاضي الدستوري سابقا،  النموذج البرلماني يولي اهمية للمعارضة وبدونها لا يمكن إرساء سياسات متوافق عليها من طرف الجميع .

أما بخصوص تكوين قطبية ليبرالية أمام مد يساري ، كشف بنعبد الله ،  أن الأمور تغيرت بعد انهيار جدار برلين ،و ان السياسة في حاجة الى بعد  برغماتي ، مضيفا بالقول :" هناك حكومات اشتراكية قامت بخوصصة المؤسسات كما وقع سنة 1998 ، من الصعوبة القول اليوم إن الساحة السياسية منقسمة إلى يمين ويسار ".

وشدد المتحدث خلال ندوة حديث الثلاثاء لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، " التغيير من طبيعة البشر والمجتمعات لا تريد أن تبقى في ظل حكومة واحدة أو اتجاه واحد ،  الدستور المغربي يتحدث على التناوب في فصله العاشر الذي دستر دور متميز للمعارضة " .

وخلص الأكاديمي المغربي والقاضي السابق بالمحكمة الدستورية ، إلى أن التناوب لا يكون بالقانون وإنما بالإرادة الشعبية وبأرضية قانونية. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع