المزيد
الآن
فاكهة التين.. ستتناولونها يوميا بعد أن تتعرفوا على منافعها الكثيرة
صحة

فاكهة التين.. ستتناولونها يوميا بعد أن تتعرفوا على منافعها الكثيرة

آخر تحديث

يعتبر التين من فواكه فصل الصيف التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة، تناولها يقي من مجموعة من الأمراض، وهي موجود في أنواع وألوان متعددة، ويمكن استهلاكها ابتداء من شهر يونيو وإلى غاية شهر شتنبر. لن تفوتوا فرصة تناولها يوميا بعد أن تتعرفوا على فوائدها التي سيتحدث عنها الاختصاصي في التغذية نبيل العياشي في الحوار التالي:

2m.ma: ماهي فوائد فاكهة التين؟

تعتبر فاكهة التين من بين الفواكه الموسمية والضرورية جدا لجسم الإنسان، نظرا لاحتوائها على مجموعة من المكونات الغذائية المرتبطة بفصل الصيف، ومعلوم أن احتياجات فصل الصيف تختلف عن احتياجات فصل الشتاء، حيث إننا في فصل الصيف نكون في حاجة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية والماء أكثر منه إلى الطاقة، وهذا ما نجده بكمية كافية في الأغذية الموسمية لفصل الصيف ومن بينها التين.

فالتين غني بمجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية ومن أمراض القلب والشرايين، وفي خفض نسبة الكولسترول والدهون في الجسم، وتساهم بشكل كبير في الوقاية من الشيخوخة المبكرة، وخصوصا بعض المشاكل على مستوى الجلد، حيث نتعرض في فصل الصيف بشكل كبير لأشعة الشمس، وبالتالي فتناول المكونات الغذائية التي تتواجد في فاكهة التين يساعد على الوقاية من بعض هذه المشاكل.

يحتوي التين أيضا على السكريات وهي مصدر مهم للطاقة، هذا بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس وبعض فيتامينات المجموعة "ب" والألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من مشكل الإمساك.

2m.ma: هل هناك فرق بين الباكور والتين؟

بما أن هناك اختلافا في الوقت واللون، سيكون هناك اختلاف في المكونات الغذائية، ولكن ليس اختلافا كبيرا، تقريبا نفس الخاصية الغذائية، هناك فرق بسيط في بعض الفيتامينات وبعض المكونات الأخرى، بحيث يمكن أن لا نأخذ هذه الاختلافات البسيطة بعين الاعتبار، المهم أن التين من الفواكه المهمة التي تساهم في الوقاية من مجموعة من الأمراض.

2m.ma: ابتداء من أي سن يمكن للأطفال تناول هذه الفاكهة؟

ابتداء من سنة

2m.ma: هل هناك حالات لا ينصح فيها بتناول التين؟

الأشخاص المصابون بالقصور الكلوي يجب أن ينتبهوا عند استهلاك التين لأنه غني بالبوتاسيوم، أما بالنسبة لمرضى داء السكري، فينبغي استشارة الطبيب المعالج.

2m.ma: هناك من يكتفي بتناول لُب الفاكهة فقط، هل يستفيد من كل الفوائد الموجودة بها؟

المشكل هو وجود بعض المواد الكيمائية بقشور الفاكهة، ومن الأفضل تناول الفاكهة بدون هذه المواد، وتناولها كاملة بعد غسلها جيدا، حتى نستفيد من كل المكونات الغذائية

2m.ma: بعد تجفيف التين (الشريحة)، هل يحتفظ بنفس الخصائص أم أنه يفقد بعض المكونات الغذائية؟

أكيد أنه سيفقد بعض المكونات الغذائية، هذه قاعدة معروفة في مجال التغذية، عندما يتم تجفيف المواد الغذائية تفقد مجموعة من المكونات، وخصوصا الفيتامينات التي تذهب مع درجة الحرارة، بعد تجفيف التين، تبقى الأملاح المعدنية والألياف، وتفقد الفاكهة نسبة مهمة من الفيتامينات.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع