المزيد
الآن
*عن دورها في "خريف التفاح".. نعيمة المشرقي تنتزع جائزة أفضل ممثلة من مهرجان م...
ثقافة

*عن دورها في "خريف التفاح".. نعيمة المشرقي تنتزع جائزة أفضل ممثلة من مهرجان مالمو بالسويد

بني ملال – سعيد غيدَّىبني ملال – سعيد غيدَّى

استطاعت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (78 سنة) أن تنتزع جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "خريف التفاح"، للمخرج محمد مفتكر، أمس الأحد في حفل اختتام مهرجان مالمو بالسويد للسينما العربية في دورته الـ11. والذي أجريت  فعالياته من 6 أبريل بمشاركة نحو 40 فيلما من 23 دولة، وأقيمت معظم فعالياته عبر المنصات الإلكترونية.

كما فاز الفلسطيني سليم ضو بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "غزة مونامور"، للأخوين طرزان وعرب ناصر. وبحسب تقرير لرويترز، فإن السعودي عبد العزيز الشلاحي نال جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "حد الطار"، وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي طويل إلى "الرجل الذي باع ظهره"، للمخرجة التونسية كوثر بن هنية. ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "جزائرهم" للمخرجة لينا سويلم.

وأقام المهرجان حفل الختام وتوزيع الجوائز مساء الأحد، في مكتبة "مالمو" المركزية مع اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا. وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم "الهدية"، للمخرجة الفلسطينية فرح نابلسي، ومنحت لجنة التحكيم شهادتي تقدير للفيلم المصري "توك توك"، من إخراج محمد خضر، وللفيلم السوداني "الست"، لمخرجته سوزانا ميرغني.

وقدمت بلدية مدينة مالمو، الواقعة في أقصى جنوب السويد، جائزة الجمهور للفيلم المصري "حظر تجول" بطولة الفنانة إلهام شاهين والفنانة أمنية خليل ومن إخراج أمير رمسيس.

فيلم خريف التفاح أخرجه محمد مفتكر 2020، وهو فيلم دراما بطولة كل من سعد التسولي، فاطمة خير، نعيمة المشرقي، حسن بديدة، أيوب اليوسفي، محمد التسولي بالإضافة إلى ممثلين آخرين، ويحكي قصة طفل في العاشرة من عمره، لم يعرف أبدا أمه التي اختفت في ظروف غامضة مباشرة بعد ولادته، كما يصطدم بتنكر والده له وعدم اعترافه به والشك في نسبه. وسبق للفيلم أن تُوّج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للسينما بطنجة في دورته الـ 21، كما فاز بجائزة أفضل تصوير في المهرجان، وكذلك بجائزة النقد التي تقدمها الجمعية المغربية لنقاد السينما، وجائزة الأندية الأدبية السينمائية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع