المزيد
الآن
عمدة أكادير لـ2m.ma: أشغال "ترام باص" ستنطلق قريبا والمشروع يحظى بأولوية
أخبار الجهات

عمدة أكادير لـ2m.ma: أشغال "ترام باص" ستنطلق قريبا والمشروع يحظى بأولوية

دوزيمدوزيم

أكد صالح المالوكي، رئيس بلدية أكادير أن أشغال مشروع إحداث خط الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير ستنطلق "قريبا، خلال الأشهر المقبلة".

وأوضح المالوكي في تصريح لموقع القناة الثانية أنه تم إطلاق صفقة التهيئة الخاصة بالمشروع، مشيرا إلى أن هذا الأخير خصصت له ميزانية تقدر بـ120 مليار سنتيم، على أن تنتهي أشغاله خلال سنة 2023.

وأشار المالوكي إلى أن هذا المشروع "اشتغل عليه منذ سنوات، وبمتد على طول 15,5 كيلومتر بمواصفات خاصة"، مؤكدا على انه من المشاريع التي تحظى بأولوية على مستوى الجهة.

يشار إلى أن مشروع الخط الأول لحافلات النقل ذات الجودة العالية بأكادير "أمل واي" سيربط ما بين المركب المينائي لأكادير ، وحي/ باشوية تيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة بها، مرورا بالحي الإداري لمدينة الانبعاث .

كما سيعبر هذا الخط ، الذي سيحدث تحولا ملموسا في منظومة السير والجولان بأكادير ، مجموعة من المواقع والمؤسسات والشوارع الرئيسية بالمدينة، مثل شارع الحسن الثاني، والمركب التجاري "سوق الأحد"، وشارع الحسن الأول، والمركب الجامعي ابن زهر، إلى جانب المنطقة الصناعية ل"تاسيلا " .

ويضم الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية لأكادير 35 محطة، مما سيسمح بالارتقاء بأنماط النقل العمومي، وحل إشكالية التنقل الحضري، وتحسين شروط السلامة الطرقية وتعزيز جاذبية مدينة الانبعاث .

كما أن هذا الخط يشكل المحور الأول، من بين ستة محاور رئيسية يتكون منها برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024 الذي تم التوقيع عليه خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في شهر فبراير من السنة الجارية .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع