المزيد
الآن
شيبة ماء العينين: مقترح الحكم الذاتي في الاقاليم الجنوبية يأتي تفاعلاً مع التح...
الصحراء المغربية

شيبة ماء العينين: مقترح الحكم الذاتي في الاقاليم الجنوبية يأتي تفاعلاً مع التحولات الدولية

أكّد شيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، أن تقديم المغرب لمقترح الحكم الذاتي، جاء للتفاعل مع التحولات الدولية والتغيرات الإقليمية والداخلية ومطالب ساكنة الأقاليم الجنوبية، بعد أن أقرت الأمم المتحدة عدم جدية مقترح الاستفتاء الذي عرقلته الجزائر في وقت سابق.

وتابع ماء العينين خلال ندوة رقمية حول "مستجدات قضية الوحدة الترابية والمقاربة التنموية"، عدم استعداد البوليساريو والجزائر الخروج من المربع الأول وخطاب الاستفتاء، الذي كانت قد أكدت الأمم المتحدة وبعثتها المينورسو، عدم مصداقيته، وطالب بتقديم مقترحات جديدة، وهي التي تفاعل معها المغرب.

وشدد رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال أنه يتعيّن على الحكام الجزائريين استحضار، السعي لإيجاد حل لسياسة الأنظمة السابقة التي سببت ضررا لبلدهم أمام استشراء الفساد الإداري والاقتصادي والسياسي، حيث أضرت بهم على المستوى الداخلي والخارجي، مبرزاً أنّها استغلت المحتجزين للمساومة أمام المنظمات الدولية، كما أضرت بجارها المغرب الذي ساندها دون شرط في حصولها على الاستقلال واستعادة أراضيه

وأضاف ماء العينين في تدخله بالندوة التي نظمها حزبه أنّ المطلوب من الحكام الجزائريين مراجعة سياستهم الداخلية والخارجية التي تسببت في تعطيل الاتحاد المغاربي، اقتصاديا وثقافيا، وسياسيا، معتبراً أنّ المرحلة الحالية، فرصة تواجه إرادة القادة الجزائريين للوعي بسلبيات النظام السابق داخليا وخارجياً.

وأضاف أن الحاجة اليوم قائمة لتشكيل تكتلات إقليمية، من خلال إحياء الاتحاد المغربي، بالتالي صار مفروضاً إزالة المعثرات التي تقف أمام انطلاقه، كونه مطلب شعوب المنطقة وضرورة اقتصادية.

وعلاقة بالتطورات الأخيرة المرتبطة بتعطيل البوليساريو لمعبر الكركرات، أشار المتحدث أن المعبر ليس مهماً فقط لموريتانيا بل للدول المحيطة كلها، حيث يشكّل شريانا اقتصاديا واجتماعياً مهماً بالمنطقة، ويحل الأمن الغذائي لدول أفريقية.

وختم ماء العينين، بالإشارة إلى أنّ ما قامت به القوات المسلحة، "تصرف سيادي ووطني حكيم، أبان جاهزية القوات المسلحة واستمرار تماسك الجحبهة الداخلية ضد كل ما يمكنت أن يمس الوحدة الترابية".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع