المزيد
الآن
رمضان .. ارتفاع في أسعار المنتجات الغذائية بنحو 0,6 في المائة
مجتمع

رمضان .. ارتفاع في أسعار المنتجات الغذائية بنحو 0,6 في المائة

دوزيمدوزيم

يعد تغير عادات الأسر من حيث استهلاك بعض المواد الغذائية العامل الأساسي في تأثير شهر رمضان على تطور أسعار الاستهلاك، وذلك حسب ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط.

وأوضحت المندوبية في مذكرة لها حول "تأثيرات شهر رمضان 1442على تطور الأثمان عند الاستهلاك"، أن هذا التأثير يبتدئ قبل أسبوعين حلول رمضان، والذي يتزامن هذه السنة مع نهاية شهر مارس وبداية شهر أبريل 2021.

وأكدت المندوبية الزيادة في أسعار الاستهلاك للمنتجات الغذائية تقدر بنحو 0.6٪ بالنسبة للشهر المبارك بأكمله، ويلاحظ أن النصف الثاني من شهر رمضان يشهد زيادة أكثر في الأسعار مقارنة مع النصف الأول (0.8٪ ، بدلاً من 0.4٪ على التوالي).

وتحقق الأسماك والبيض والحوامض أكبر الارتفاعات في أسعارها، حيث ترتفع أسعار الأسماك والمنتجات البحرية بنسب تقدر ب 5,6٪ و 5,8٪، على التوالي، خلال النصفين الأول والثاني من شهر رمضان المبارك.

وبدورها تعرف أسعار البيض والحوامض زيادات تقدر ب 2.5٪ و 2.3٪، على التوالي، خلال شهر رمضان.

كما ترتفع أسعار الفاكهة الطازجة بنسبة 1.9٪. في المقابل، تظل تأثيرات شهر رمضان على أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات، باستثناء الطماطم، متواضعة على العموم.

وبحسب البحث الأخير حول استهلاك الأسر، الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط خلال 2013\2014، فإن استهلاك الأسر يرتفع بنسبة 16.3٪ في المتوسط ​​خلال الشهر الكريم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع