المزيد
الآن
رئيس اتحاد مهنيي تجار درب عمر: هناك حيف في تنزيل نظام المساهمة الموحدة
أخبار

رئيس اتحاد مهنيي تجار درب عمر: هناك حيف في تنزيل نظام المساهمة الموحدة

دوزيـــمدوزيـــم

مازالت ردود فعل المهنيين الرافضة لنظام المساهمة الموحدة، متواصلة  رغم دخول هذا التعديل الضريبي  حيز التنزيل ، واطلاق الادارة الوصية سلسلة جلسات تواصلية قصد تقريب وجهات النظر وتقريب التصور الحكومي الخاص بهذا التعديل .

موقع القناة الثانية ، استضاف في إطار فقرة ثلاث اسئلة ،عزيز بونو، رئيس جمعية اتحاد تجار ومهنيي درب عمر بالدار البيضاء للحديث حول نظام المساهمة الموحد .

من المنتظر أن يخوض لفيف من المهنيين اضراب انذاري للاحتجاج حول التعديل الضريبي ما موقفكم من هذا المستجد؟

نحن كتنظيم مهني لتجار درب عمر لا دخل لنا بهذا الاضراب  ونحن لسنا منخرطين بالفيدرالية التي دعت للإضراب.

اما التعديل الضريبي فهو يشكل لنا اشكالا كبيرا يضاعف الاعباء المالية خصوصا وان الوضع الاقتصادي ليس بالجيد والمتأثر بالجائحة .

وهناك بعض الإدارات  تفهمت مطالبنا كمسألة المساهمة الادنى في صندوق الضمان الاجتماعي ، حيث مازال العديد من التجار لا يستوعبون المعطى الجديد .

ما دام هناك تفهم هذا يعني ان هناك تواصل مع مختلف المتدخلين في مسألة التعديل الجديد ؟

للأسف ليس هناك تواصل مع بعض المؤسسات ، وللاسف لم يتم اشراكنا خلال إعداد هذه التعديلات ،وحتى تفسير المذكرات المرتبطة بها ليس هناك اي مساعدة في هذا الصدد.

ونحن كتجار اقترحنا تحييد الغرامات والدخول في التعديلات المتوخاة بشكل تدريجي ، بل حتى التنزيل يمكن وصفه بالمعيب ، كيف لعملية التقييم الضريبي أن تتخذ سنة 2019 كمعيار بينما كان الأجدر اعتماد السنة الماضية 2020 كأساس ضريبي ، لأنه في الحقيقة كانت أشبه بسنة مالية بيضاء جراء الجائحة.

ماهي أبرز الاكراهات التي لمستها بعد إقرار هذا النظام الضريبي؟

أبرز إكراه ، هي الغرامات …. معظم التجار والمهنيين قاموا بالتصريح خوفا من الغرامات وليس اقتناعا بالالتزام الضريبي ، وهذا يشكل حيفا في حقنا لأنه لم يتم اشركنا كتنظيمات مهنية .

لكن المشكل الذي يمكن الحديث عنه هو ضرورة بدل مجهود تواصلي من طرف الادارة والمؤسسات الوصية ، لانه للاسف حتى الموظف البسيط الذي يعد أول واجهة تواصلية يجهل التعديلات الجديدة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع