المزيد
الآن
"خارجة على القانون" تسائل موقف الأحزاب حول مطلب "إلغاء الفصل 490"
حقوق الانسان

"خارجة على القانون" تسائل موقف الأحزاب حول مطلب "إلغاء الفصل 490"

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

مع اقتراب موعد الانتخابات، طالبت حركة "خارجة على القانون" الأحزاب السياسية باتخاذ موقف واضح من الفصل 490 من القانون الجنائي، والذي يجرّم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، بعد تعالي الأصوات التي تطالب بإلغائه من المنظومة الجنائية.

وأبرزت الحركة أنه بالنظر للتجاوب الكبير الذي عرفته حملة # STOP490 الرقمية التي تم إطلاقها بتاريخ 3 فبراير، من طرف المواطنات والمواطنين المغاربة، ومع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية بالمغرب، فإنها "تتلقى عددا كبيرا من الأسئلة من طرف العديد من الشباب الذين يتابعوننا ويدعموننا: ما هي الأحزاب السياسية التي تدعم إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي؟ّ".

وتابعت في بلاغ لها أنه انطلاقا من كونها حركة مستقلة وغير سياسية، ولكي يكون ردنا صادقا، ارتأينا أنه من واجبنا طرح السؤال مباشرة على كل حزب سياسي مغربي بشأن موقفه من الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، من خلال إرسال رسالة إلى الأحزاب الوطنية نطرح عليها فيها سؤالين اثنين: هل حزبكم مع أو ضد حذف الفصل490 من القانون الجنائي المغربي؟ إذا كانت إجابتكم بـ " مع" على السؤال السابق، هل تنوون إدراج هذه النقطة في برنامجكم الانتخابي؟".

وأوضحت الحركة الحقوقية أنه "سيتمّ نشر أجوبة الأحزاب (و حتى عدم الإجابة)، بكل شفافية كما سنتوصل بها على صفحاتنا بعد شهر واحد من إرسالها."

وتابعت ضمن البلاغ ذاته أن تشجيع الشباب على المشاركة المواطنة "من أهم أولويات حركتنا لأننا مقتنعون أنه بالاعتماد على حق التصويت يمكن أن نحقق التغيير المنشود. وقد نجحنا بالفعل في إقناع عدد كبير منهم بالتسجيل في اللوائح الانتخابية، وسنواصل القيام بذلك".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع