المزيد
الآن
جامعي يطرح وصفة لتمويل النموذج التنموي عبر اصلاح منظومة الوعاء التمويلي والضريبي
أخبار

جامعي يطرح وصفة لتمويل النموذج التنموي عبر اصلاح منظومة الوعاء التمويلي والضريبي

دوزيـــمدوزيـــم

دعا  الدكتور سعيد التونسي، الأستاذ الباحث بكلية الحقوق أكدال ، إلى ضرورة مراجعة النظام الضريبي المغربي ، متسائلا عن أسباب الجمود الذي تعرفه "الضريبة على الثروة" على مستوى التنزيل وكذا اشكالية المساواة في الضريبة على القيمة المضافة.

الجامعي  خلال ندوة خاصة حول النموذج التنموي الجديد بالمغرب "قراءات متقاطعة "، اعتبر النظام الضريبي يعد أبرز مرتكز يمكن الاعتماد عليه في عملية التمويل المرتقبة ، وذلك عبر فتح ورش إصلاح القطاع الغير مهيكل وكذا التهرب الضريبي.

ونبه التونسي الى مسألة الإصلاح الضريبي يجب ان لا تتخذ من عملية رفع قيمة الرسوم و الضرائب كمقاربة .وانتقد الباحث الجامعي عدم تعمق تقرير بنموسى الخاص بالنموذج التنموي في المجال الضريبي والتمويلي للنموذج التنموي.

ولفت الإطار الجامعي إلى كون اشكالية الاصلاح بالمغرب مرتبطة بالتنزيل مذكرا في ذات السياق بضريبة الثروة التي تم إعداد إطارها القانوني لكن لم يعرف له أي أثر على الواقع، وهو ذاك المعطى تعرفه الضريبة على القيمة المضافة ، إذ تساءل الباحث عن أسباب المساواة في هذه الضريبة بين المواطن البسيط وآخر يملك طائرات خاصة ويخوث وغيرها من مظاهر الثروة .

بخصوص التمويل ، سجل سعيد التونسي  ضرورة مشاركة القطاع البنكي بشكل أكبر في عملية تمويل المشاريع التنموية والاقتصادية بالمغرب، معتبرا أن النظام البنكي يتسم بنوع من الصلابة والقوة  راكمها لسنوات .

ودعا المتحدث الى ضرورة الاهتمام بانشطة المجال الاقتصادي التي اعتبرها تتركز في مجالات تقليدية  وعلى مستوى  دائرة مغلقة  اقتصاديا وماليا ، مسجلا عدم استحضار اللجنة لهذا المعطى بشكل صريح .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع