المزيد
الآن
جامعة محمد الخامس بالرباط تتبوأ صدارة الجامعات المغربية في مجال براءات الاختراع
تعليم

جامعة محمد الخامس بالرباط تتبوأ صدارة الجامعات المغربية في مجال براءات الاختراع

دوزيمدوزيم

بوأ تقرير للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية جامعة محمد الخامس بالرباط في مقدمة الجامعات ومؤسسات البحث المغربية في مجال براءات الاختراع المسلمة.

وأوضحت جامعة محمد الخامس بالرباط في بلاغ لها، أنه من أجل تحقيق هذه الريادة اعتمدت على ثلاث إجراءات إستراتيجية؛ أولها "حرصها على دعم إيداع البراءات"، وثانيها "وضع مخطط للتحفيز والتثمين والترويج لمدينة الرباط كمساحة للإبداع والابتكار في تخصصات متعدد"، وثالثها "تسريع الأعمال المبتكرة داخل الجامعة".

وأضاف المصدر ذاته أنه من بين 254 براءة اختراع قدمتها جامعة محمد الخامس منذ سنة 2012، نشر 174 براءة اختراع من قبل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، مع حصول 158 براءة اختراع على الاعتراف النهائي بالجدّة والابتكار والتطبيق الصناعي".

وتابع البلاغ ذاته، أن جامعة محمد الخامس تعمل على إنشاء شبكة InnoVal (الشبكة المفتوحة للابتكار والتثمين)، والتي تعد كفضاء قرب للاستقبال موجه لمختلف المتدخلين (أساتذة ومخترعين وباحثين وطلبة دكتوراه وطلبة جامعيين وشركاء سوسيو-اقتصاديين) في مجال الابتكار، وتضفي الطابع الاحترافي على مساحات الابتكار والتثمين في مؤسساتها الـ18، مشيرا إلى أن هذه الشبكة متعددة التخصصات يجب عن تساهم، في نهاية المطاف، في تعزيز الإنجازات في مجال منح براءات الاختراع وتسريع إطلاق الأعمال المبتكرة.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع