المزيد
الآن
عاجل :
صرخة عائلة تلميذة كفيفة بمراكش حرمت من الإجابة في امتحانات الباكالوريا
تعليم

صرخة عائلة تلميذة كفيفة بمراكش حرمت من الإجابة في امتحانات الباكالوريا

دوزيمدوزيم

صفاء بلبوح، تلميذة ذات إعاقة بصرية، شعبة الآداب بالمستوى الثانية باكالوريا درست بثانوية "المغرب العربي" الواقعة بحي المحاميد بمراكش، فقدانها لبصرها جعلها محتاجة إلى مرافق لاجتياز امتحانات الباكالوريا.

بعد ثلاث سنوات من الكد والمثابرة وحرصها الدائم على التميز، ولجت واثقة قاعة الامتحان. لكن الأمور لم تسر كما أرادت...

روت لنا والدة التلميذة صفاء، في اتصال هاتفي لموقع القناة الثانية، تفاصيل ما حدث يوم الامتحان، وقالت: " في امتحان اللغة الألمانية، وضعت ابنتي ورقة بيضاء"، وحول السبب، تضيف المتحدثة راوية: "التلميذة التي تم تكليفها كمرافقة لابنتي من طرف المدير الاقليمي للتعليم وإدارة الثانوية تدرس بالجذع مشترك لم تكن على دراية تامة وإلمام باللغة الألمانية"، وواصلت: "هذه المرافقة لم تتمكن من قراءة مضامين وأسئلة المادة وأيضا كتابة الأجوبة، وهو الأمر الذي جعل ابنتي تدخل في صدمة إبان الامتحان وتضع الورقة بيضاء".

وصرحت نفس المتحدثة، أنه "الظروف الاستثنائية الخاصة التي يمر فيها امتحان "الباك" بسبب الجائحة، حاولنا من جهتنا البحث طيلة المدة الماضية على محررة مرافقة لابنتي وهو ما تمكنا بالفعل بمعية بعض الاساتذة، وهي تدرس في السنة أولى باكالوريا، غير أن المسؤولين رفضوا وأكدوا لنا أنهم سيتكلفون بمهمة إيجاد مرافقة وهو ما تم بالفعل يوما واحدا قبل الامتحان الإشهادي".

"تفاجأت ابنتي بأن التلميذة المرافقة التي تم اختيارها من طرف المسؤولين لا تجيد اللغة الألمانية، في المقابل، أن ابنتي مستواها جيد في هذه اللغة وباقي المواد الأخرى بشهادات جميع أساتذتها" تقول الأم بامتعاض شديد، وشددت: " ابنتي أصيبت بانهيار عصبي حين عودتها للبيت"، وزادت متسائلة: "من يتحمل مسؤولية ما عانته ابنتي ذاك اليوم بسبب تصرف غير مسؤول؟".

 وحملت والدة التلميذة "مسؤولية ما حصل لابنتها للمسؤولين التربويين بالجهة"، وطالبت من الوزارة الوصية على القطاع ب"التدخل من أجل إنصاف ابنتهم، وحتى لا يكون ما حدث لها ضياع لثلاث سنوات من العمل، وعقبة في تحقيق طموحها في المستقبل".

ولمعرفة ردها في الموضوع، ربط موقع القناة الثانية، الاتصال بالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، وأكدت أنها ستصدر بلاغا توضيحيا في الساعات القليلة المقبلة. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع