المزيد
الآن
ترقب لدى المقاولات لقرار الرفع من الحد الأدنى للأجور في يوليوز المقبل
مجتمع

ترقب لدى المقاولات لقرار الرفع من الحد الأدنى للأجور في يوليوز المقبل

دوزيمدوزيم

من المرتقب أن يتم في فاتح يوليوز المقبل الرفع من الحد الأدنى للأجور ب5 في المئة للمرة الثانية بعد أن تم رفعه بنفس النسبة في يوليوز 2019.

وحسب يومية "ليكونوميست"، فإن هذا القرار يأتي تطبيقا للاتفاق الموقع بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والنقابات في 25 أبريل 2019 حول الرفع من الحد الأدنى للأجور. 

وأضافت الجريدة أنه بمقتضى هذا القرار  سينتقل معدل الحد الأدنى للأجور إلى 14.81 درهم في الساعة مقابل 14.13 درهم في الوقت الحالي، وهو ما سيرتفع الأجر الشهري الخام تقريبا  إلى 2828 درهم (2637 درهم صافية) على أساس 191 ساعة عمل شهريا مقابل 2700 درهم (2517 درهم صافية) في الوقت الراهن.

وتابعت أن معدل الحد الأدنى للأجر اليومي في القطاع الفلاحي والغابوي انتقل بعد دخول القرار حيز التنفيذ الى 76.70 درهما بعد ان كان في حدود 73.22 درهما.

وقالت الجريدة إن هذا القرار يأتي في ظرفية حرجة بالنسبة للمقاولات، لا سيما الصغيرة والمتوسطة منها، بالتزامن مع جائحة فيروس كوفيد19، الذي تسبب في اضطرار 130 ألف مقاولة مغربية لطلب إعانات الدولة من أجل أداء الأجور. 

وأوضحت أنه من غير المرجح تأجيل دخول القرار حيز التنفيذ لمجرد تزامنه مع الأزمة الصحية، مشيرة أن الرفع للمرة الثانية من الحد الأدنة للأجور يعتبر التزاما سياسيا واقتصاديا من طرف الحكومة تجاه الأجراء.
 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع