المزيد
الآن
بوشارب تترأس لقاء حول نتائج استراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وت...
مجتمع

بوشارب تترأس لقاء حول نتائج استراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط في أفق 2030

وكالاتوكالات

ترأست وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب ، أمس الاثنين بالرباط ، لقاء حول تقاسم نتائج استراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط في أفق 2030.

وذكر بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة أن السيدة بوشارب أبرزت في كلمة بالمناسبة التحديات الأمنية والاجتماعية والتراثية والاقتصادية التي تطرحها المباني الآيلة للسقوط، وضرورة تظافر جهود النظام البيئي وإشراك الفاعلين الترابيين في تحديد حلول مبتكرة تراعي خصوصية كل مجال ترابي.

وأشارت الوزيرة ، كذلك ، إلى أهمية جمع المعطيات والبيانات للتعامل ، بشكل أفضل ، مع إشكالية تلك المباني والاختيار الاستباقي للطريقة العملية التي يجب اعتمادها عند البناء المشترك مع الساكنة المعنية، مذكرة بأهمية الدور الذي تضطلع به الوكالة في دعم جهود الدولة في مجال معالجة المباني الآيلة للسقوط والتجديد الحضري، وفق مقاربة استباقية ووقائية.

وتابع البلاغ أن السيدة بوشارب دعت ، أيضا ، عموم المشاركين في اللقاء إلى إعداد تصور جماعي حول آليات تمويل دائمة ومبتكرة، وضرورة تفعيل مخطط عملي ذي أولوية من شأنه جعل استراتيجية تدخل الوكالة عملية أكثر.

وتندرج هذه الاستراتيجية في إطار القرارات التي اتخذت خلال الدورة الأولى لمجلس إدارة الوكالة لوضع رؤية استراتيجية تتلاءم ومهامها وإطارها المرجعي والتحديات الترابية في مجالي معالجة المباني الآيلة للسقوط والتجديد الحضري.

ومكنت من تحديد موقع الوكالة بين الفاعلين وأولويات العمل والمحاور الاستراتيجية للتدخل والتدابير المصاحبة على المستويات المؤسساتية والقانونية والتقنية والمالية والاجتماعية والتنظيمية، وكذا التكوينية.

وكان هذا اللقاء موضوع ورشة تمحورت حول تيمتين رئيسيتين تمثلتا في آليات التمويل وأولويات العمل، وفق رؤية متقاسمة ومتشاور بشأنها.

شارك في هذا اللقاء الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وأعضاء مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، والكاتبة العامة لقطاع الإسكان وسياسة المدينة، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة "العمران"، ومديرة الوكالة المذكورة ، ومدراء صناديق وطنية ومدراء عامين لمؤسسات عمومية والمدراء المركزيين للوزارة، وكذا أعضاء مكتب الدراسات المكلف بهذه الاستراتيجية

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع