المزيد
الآن
اطار مدني يطلق حملة وطنية  لتعديل بنود الولاية الشرعية وحضانة الأبناء
أخبار

اطار مدني يطلق حملة وطنية لتعديل بنود الولاية الشرعية وحضانة الأبناء

دوزيـــمدوزيـــم

بعد مؤتمرها حول الحضانة والوصاية القانونية بالمغرب أطلقت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة (ATEC)  بداية هذا الأسبوع حملة وطنية تحت شعار "اطفالنا بجوج ..الولاية عليهم من حقنا بجوج"، اذ ينشد الاطار الجمعوي تعديل مضامين مدونة الاسرة في بندها الخاص بالولاية الشرعية وحضانة الابناء وكذا الاعتراف الكامل  بولاية الأمهات على ابنائهن اثناء العلاقة الزوجية أو انحلالها .

الندوة التعريفية بالحملة جمعت مجموعة من النخب القانونية و المتخصصين في العلاقات الزوجية ، حيث شكل النشاط فرصة لتسليط الضوء حول قضية الوصاية القانونية وحضانة الأطفال بالإضافة إلى المطالب الخاصة بالاعتراف الكامل بوصاية الأمهات على الأطفال. 

وبحسب خلاصات اللقاء ، ترتكز الحملة من منطلق  المساواة بين الرجل والمرأة في المغرب الذي  تم إقراره في  الوثيقة الدستورية لسنة 2011 ، وكذا مصادقة المغرب على العديد من الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق المرأة ، ولا سيما اتفاقية القضاء على الجميع. أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والعهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية. 

ونبه الحاضرون خلال اللقاء لاستمرارية التمييز الموجود في العديد من أحكام مدونة الأسرة  وفي مجال  تطبيقه.

 بحسب بشرى عبدو رئيسة جمعية تحدي للمساواة و المواطنة ، تعاني العديد من النساء من اشكالية اسقاط الحضانة  و مشاكل الولاية القانونية ، والتي تحتاج الى ملائمة المضامين القانونية لمدونة الاسرة بالمقتضى الدستوري وكذا المعاهدات الدولية التي وقع عليها المغرب في هذا الجانب   

 الخطوة الجمعوية تنشد بحسب المتحدثة ايصال صوت النساء المتضررات الى ذوي القرار قصد التفكير في تشريع عادل ، إذ من المنتظر رفع هذا المطلب إلى الأحزاب  وذلك بالموازاة مع  قرب الاستحقاق الانتخابي وقصد تضمين هذا المطلب ضمن  الخطط التشريعية المستقبلية  .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع