المزيد
الآن
بني ملال: هدم مجموعة من البنايات العشوائية
مجتمع

بني ملال: هدم مجموعة من البنايات العشوائية

دوزيمدوزيم

أشرفت السلطات المحلية ببني ملال، صباح اليوم الجمعة، مدعومة بعناصر من قوات الأمن الوطني والقوات المساعدة وأعوان السلطة، على عمليات هدم عدد من البنايات العشوائية التي لا تخضع للقوانين الجاري بها العمل في مجال السكن والتعمير، وتشوه النسيج العمراني المحلي.

وأوضح بلاغ لولاية جهة بني ملال خنيفرة، أن عمليات الهدم هذه شملت سبع بنايات عشوائية (من بينها ثلاث بنايات سفلية وأربع مكتملة الأساسات) توجد بدوار كوكو بالمقاطعة الثالثة ببني ملال، مشيرا إلى أن هذه البنايات، التي كانت توجد في طور البناء، يتم الاتجار فيها وبيعها من طرف "المجزئين السريين وسماسرة البناء العشوائي".

وفور ذلك، يضيف البلاغ، تم فتح بحث من قبل السلطات المحلية لجمع المعلومات المتعلقة بهؤلاء المجزئين السريين، من أجل إحالتها على مصالح النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

وتدخل هذه العملية في إطار التدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات الإقليمية للحد من ظاهرة البناء العشوائي، وإيقاف النزيف العمراني الذي تعرفه المدن والمراكز بإقليم بني ملال.

وتشمل هذه الإجراءات تنفيذ مقتضيات القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير ومقتضيات القانون رقم 90-25 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات، في حق المخالفين في ميدان التعمير كالتجزيء السري وتقسيم العقارات دون احترام المسطرة القانونية الجاري بها العمل في هذا الباب.

وتشن السلطات المحلية منذ مدة حربا على البناء العشوائي الذي يهدد النسيج العمراني المحلي، حيث تم في هذا الإطار تشكيل لجن اليقظة المكلفة بمراقبة المخالفات في مجال التعمير والبناء، تضم ممثلين عن كل القطاعات المعنية، عهد لها السهر على تتبع الوضع عن قرب واتخاذ كل الإجراءات الضرورية للحد من ظاهرة البناء العشوائي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع