المزيد
الآن
بنعبد الله يقترح إنشاء صناديق تمويلية لدعم المقاولات المتضررة من أزمة كورونا
سياسة

بنعبد الله يقترح إنشاء صناديق تمويلية لدعم المقاولات المتضررة من أزمة كورونا

دوزيمدوزيم

نبه محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى أن الأزمة الحالية ستكون لها عواقب اقتصادية وخيمة خاصة على المقاولات التي اضطرت إلى توقيف نشاطها خلال هذه الفترة، ذاكرا الصعوبات التي تواجهها فيما يتعلق بسداد ديونها والحصول على قروض.  

واقترح بنعبد الله، لاستعادة نشاط المقاولات "إنشاء صناديق تمويلية مخصصة لدعم المقاولات المتضررة من أزمة كورونا من أجل الاقلاع الاقتصادي والحفاظ على مناصب الشغل وبهدف تفادي أزمة اجتماعية".   

وقال بنعبد الله، في حديثه عن الدخول المدرسي والجامعي، برسم موسم 2020-2021، إن الحكومة أهملت المقاربة التشاركية في تدبير الدخول المدرسي.

وأضاف بنعبد الله، خلال استضافته على "راديو دوزيم" ضمن سلسلة حوارات تقوم بها المحطة الإذاعية مع مسؤولي الأحزاب السياسة، أنه في "الدول الديمقراطية فإن جميع القرارات التي تتخذ يتم التحضير لها ويفتح النقاش حولها في لقاءات إعلامية بحضور قوي للحكومة من أجل توجيه النقاش وبالتالي تهيئ المواطنين نحو تلك القرارات ".

ومضى بنعبد الله في قوله: " برمجة الدخول المدرسي والقرارات التي تلته، (تعليق الدراسة الحضورية بالدار البيضاء)، الحكومة لم تعمل على إشراك ممثلي أولياء التلاميذ والأحزاب والنقابات في الإعلام، من أجل طرح نقاش عمومي حقيقي، بدل إعلان قرارات فجائية".

وخلال تطرقه، لأسباب انسحاب حزبه من التشكيلة الحكومية، اعتبر بنعبد الله، أنه من أبرز الأسباب أن "الجو العام السائد داخل الحكومة كان يتميز بالتفرقة وعدم الانسجام بين مكونات الأغلبية وانعدام تطلعات من أجل الإصلاح السياسي"، مشيرا إلى أن "هذه النقط سبق لحزبه أن أثار الانتباه إليها في الاجتماعات الحكومية وفي مناسبات خاصة وعامة حول ضرورة ضخ نفس سياسي جديد داخل الحكومة"، يقول ذات المسؤول الحزبي.   

وعن إشراك الأحزاب في النموذج التنموي، قال الأمين العام للتقدم والاشتراكية، أنه "خلال فترة الحجر الصحي عمل على إعداد وثيقة تضم مقترحات ملموسة تهم بالأساس الشق الاقتصادي والاجتماعي للإقلاع من أزمة كورونا"، مشيرا إلى أن هذه "المقترحات قدمت كذلك للحكومة ضمن قانون المالية المعدل لسنة 2020"، وزاد مشددا: "مع الأسف؛ الحكومة لم تأخذ بعين الاعتبار جميع مقترحاتنا". 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع