المزيد
الآن
بنشعبون:كل يوم من الحجر الصحي يهدد 10 الاف منصب شغل
اقتصاد

بنشعبون:كل يوم من الحجر الصحي يهدد 10 الاف منصب شغل

دوزيمدوزيم

كشف محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن كل يوم  من الحجر الصحي  يهدد 10 الاف منصب شغل.

وأكد الوزير صباح يومه الإثنين خلال تقديم عرضه حول تقدم تنفيذ الستة أشهر الأولى لميزانية 2020، و الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2021  بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ارتفاع البطالة إلى 12 بالمائة .

وتابع قائلا:"التوجهات العامة لمشروع قانون المالية هي من اختصاص المجلس الوزاري واليوم سيتم تقديم ماهو منصوص عليه فقط في القانون التنظيمي اي 4 نقط وهي تطور الوضعية الاقتصادية ونتائج تنفيذ قانون المالية ورهانات الاعداد مشروع قانون مالية 2021 من بينها تراجع المداخيل في السنة المقبلة نظرا الظرفية الاقتصادية الحالية ".

واضاف:"بالنسبة للأرقام جئنا بقانون مالية معدل في شهر ماي و يونيو نتوقع بأن يكون النمو الاقتصادي أو الانكماش الاقتصادي هو 5 بالمائة، حيث أن  قطاع السياحة يعرف تراجعا للقيمة المضافة ب50 في المائة عوض 27 في المائة التي كنا نتوقعها لأنه في أشهر الصيف التلاثة خابت توقعاتنا بخصوص المداخيل ومراكش كانت تقريبا شبه متوقفة وكان من اللازم أن نعقد اتفاقية لمواكبة هذا القطاع بصفة خاصة ".

وبالنسبة لقطاع النقل يضيف بنشعبون:"قطاع النقل عرف تراجعا بنسبة  -12% مقابل 9.6% وقطاع التجارة -9,1% مقابل -8% هذه معطيات أترث على الاقتصاد بالبلاد".

وزاد قائلا:"الناتج الداخلي الخام أي  القيمة المضافة للمغرب تتراجع ب100 مليار درهم اذا اسقطناها على ايام الحجر الصحي فسنكون أمام مليار درهم من  الانكماش  الاقتصادي يوميا ".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع