المزيد
الآن
بنشعبون: الإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المدفوعة من طرف المقاولا...
اقتصاد

بنشعبون: الإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المدفوعة من طرف المقاولات للشباب

قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة إنه لتمكين الشباب من الولوج لمصادر التمويل الكفيلة بتلبية حاجياتهم وتطلعاتهم في مجال إحداث وتطوير المقاولات، سيتم العمل على إعطاء دينامية جديدة لبرنامج "انطلاقة" الذي يحظى بالعناية الملكية السامية، وذلك في إطار التعاون مع كل الشركاء.

واضاف بنشعبون في كلمة له خلال جلسة مشتركة بين مجلسي البرلمان لتقديم مضامين مشروع قانون مالية 2021" إنه تم رصد 1 مليار درهم برسم المساهمة السنوية للدولة في صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية، وسيتم إغناء عرض التمويل بأدوات جديدة للضمان والتمويل مخصصة بشكل رئيسي للمقاولات الصغيرة جدا والشباب حاملي المشاريع وكذا لدعم التصدير".

واستطرد:"قد بلغ عدد المقاولات المستفيدة من القروض في إطار برنامج انطلاقة ما يزيد عن 9.500 مقاولة، منها 2.000 مقاولة بالعالم القروي. كما يتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2021 تدبيرا هاما لدعم تشغيل الشباب، يقضي بالإعفاء من الضريبة على الدخل بالنسبة للأجور المدفوعة من طرف المقاولات للشباب البالغين من العمر 30 سنة على الأكثر عند أول تشغيل لهم، وذلك لمدة 24 شهرا شريطة أن يتم تشغيلهم في إطار عقد غير محدد المدة".

 ووفق نفس المقاربة المبنية على إعطاء الأولوية لإحداث فرص الشغل ودعم المقاولة الوطنية والمنتوج المحلي، يضيف الوزير :"ستُواصل الحكومة دعم الاستثمار العمومي الذي سيبلغ ما يناهز 230 مليار درهم، بما في ذلك 45 مليار درهم برسم صندوق محمد السادس للاستثمار. وسيُوجَّه هذا المجهود الاستثماري الكبير لمواكبة النسيج المقاولاتي الوطني، والمشاريع الاستثمارية الكبرى، وتنزيل مختلف الاستراتيجيات القطاعية والأوراش التي توجد طور الإنجاز، مع العمل على تقييم أداء الاستراتيجيات التي بلغت مداها، وذلك بهدف توطيد المكتسبات المحققة، واستثمار أفضل للدروس المستخلصة لإعداد وإطلاق جيل جديد من المخططات القطاعية الكبرى تقوم على التكامل والانسجام، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية". 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع