المزيد
الآن
بعد صياغة مذكرة الإنقاذ.. أرباب المقاهي والمطاعم لـ2m.ma: القطاع على وشك الان...
مجتمع

بعد صياغة مذكرة الإنقاذ.. أرباب المقاهي والمطاعم لـ2m.ma: القطاع على وشك الانهيار

بني ملال – سعيد غيدىبني ملال – سعيد غيدى

وجهت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، مذكرة انقاذ للحكومة، طرحت من خلالها مقترحات آنية لإنقاذ القطاع من الانهيار، ومقترحات تنظيمية أساسية واستراتيجية. بالإضافة إلى مذكرات، وجهتها إلى أمناء الأحزاب السياسية بغرض ثني رئيس الحكومة عن قرار حظر التنقل الليلي.

وقالت الجمعية في مذكرتها، التي وصلت نسخة منها إلى موقع القناة الثانية 2m.ma، إن الوضع الحالي الذي وصل إليه قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب، لا يحتاج لمبررات من أجل إنقاذه، بل يفرض تدخلا فوريا لتجنب انهياره. مضيفة؛ أن انهيار هذا القطاع يعني انهيارا لعدد من القطاعات المرتبطة به، ويعني كذلك عشرات الآلاف من المهنيين، ومئات الألاف من الأجراء، سيجدون أنفسهم بدون عمل ودون مورد عيش. وأكدت أن المقترحات التي تقدم بها الجمعية، "تقدم خطة استعجالية لإنقاذ القطاع من الانهيار التام، وأخرى ترتبط بما هو هيكلي، تفرض معالجة آنية لوضعه على قاعدة متينة ومحفزة".

من جانبه وفي حديثه مع موقع القناة الثانية 2m.ma، قال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، "إن صياغة هذه المذكرة، جاء بناء على الوضع الخطر الذي أصبح يعيشه المهنيون المغاربة والأجراء جراء القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة". 

وأضاف أن القطاع، على وشك انهيار تام وينذر بكارثة حقيقية "وهو ما جعلنا نتوجه بهذه المقترحات للحكومة و البرلمان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وتجنب هاته الكارثة، فأكيد إذا لم يتدخل المسؤولون، فسنكون أمام مئات الآلاف من الأجراء بدون عمل، وعشرات الآلاف من المهنيين يفقدون مصدر عيشهم. نأمل أن تتفاعل الحكومة مع هاته المقترحات". 

وفصلت الجمعية في المقترحات التي تقدمت بها لإنقاذ القطاع، حيث استهلت الموضوع بمقترحات تتعلق بالأجراء والحماية الاجتماعية لهم، وطالبت تعويض كافة الأجراء المصرح بهم، ودعم الاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ب 50 %من بداية الجائحة إلى انتهائها، ودعت الدولة إلى تعويض جزء من الأجراء في حدود 30 من أجراء المقاولة، ثم تمديد الاعفاء من الذعائر والغرامات المتعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، كما تقدمت بمقترحات متعلقة بالإيجار. ومقترحات متعلقة بالضرائب والجبايات المحلية والماء والكهرباء.

أما في ما يتعلق بالمقترحات التنظيمية الأساسية والاستراتيجية، دعت الجمعية الحكومة للسماح للمقاهي والمطاعم بالعمل إلى حدود الساعة 11:00ليلا، كما تضمنت المذكرة مقترحات وإجراءات للحماية الاجتماعية الشاملة لكل أجراء القطاع، حيث ألحت على ضرورة تشكيل لجنة بين كل الوزارات الوصية والمرتبطة بالقطاع، لمناقشة مجموعة من المقترحات وبلورة تصور ملائم مع واقع حال القطاع. داعية في الآن نفسه، إلى خلق ظروف ملائمة للاستثمار، وإخراج قانون منظم للقطاع  يشترط دفتر تحملات و يحدد بشكل واضح واجبات وحقوق المستثمر، وفي شق المقترحات والاجراءات الجبائية والضريبية، شددت الجمعية على الإلغاء النهائي لرسم المشروبات، ودمج كل الأتاوات التي تؤدى لفائدة  للجماعات المحلية، وكل المعروضات في رسم واحد، هو رسم الاستغلال المؤقت للملك العام، يحتسب على عدد الأمتار أو على عدد الطاولات، ثم تسقيف رسم الاستغلال المؤقت للملك العام من 40 درهم إلى 200 درهم للمتر المربع في السنة مراعاة للتباينات المجالية، وفي الأخير، قالت الجمعية إنه يجب تسريع تنزيل التوصيات العالقة للمناظرة الوطنية الأخيرة للجبايات بالصخيرات، وتوصيات الملتقى الوطني الأخير للتجارة بمراكش.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع