المزيد
الآن
بطلب من بايدن.. منصف السلاوي يستقيل من منصب رئاسة فريق البيت الأبيض لتطوير ال...
مغاربة العالم

بطلب من بايدن.. منصف السلاوي يستقيل من منصب رئاسة فريق البيت الأبيض لتطوير اللقاح المضاد لكورونا

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

قدم منصف السلاوي، الخبير المغربي في الصناعات الدوائية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة جلاكسو سميث كلاين ورئيس فريق البيت الأبيض لتطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا، استقالته من منصبه الحالي، حسب ما كشفت عن  قناة حسب قناة " CNBC " الأمريكية.

وأورد ذات المصدر، أن استقالة منصف السلاوي تأتي بناء على طلب من الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وذكر المصدر ذاته، أن السلاوي سيبقى في منصبه لنحو 30 يوما خلال الفترة الانتقالية، وسيتم تقليص دوره بشكل كبير بعد أداء بايدن اليمين الدستورية وتنصيبه رئيسا في 20 يناير.

ويبدو من غير الواضح من سيخلف السلاوي في قيادة الفريق العلمي لإدارة بايدن بشأن لقاح كورونا.

وكان السلاوي قد قال في وقت سابق إنه يعتزم التنحي بعد وصول لقاحين وعلاجين لكورونا إلى الأسواق، وهو ما حدث بالفعل الشهر الماضي مع إقرار لقاح موديرنا؛ إلا أنه أكد أنه قرر تمديد بقائه في منصبه من أجل ضمان استمرار عملية إيصال اللقاحات إلى أن تتم عملية انتقال السلطة بشكل سلس.

وكان السلاوي قد حظي، بتنويه وتقدير من طرف وسائل إعلام عربية وغربية بعد تعيينه من قبل الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 

وقال السلاوي في مؤتمر صحفي تلى لحظة تعينه في البيت الأبيض، إنه "ينظر إلى هذا التعيين بمثابة شرف وفرصة لتقديم خدمة إلى الولايات المتحدة والعالم، في ظل الجائحة التي راح ضحيتها حوالى مليوني شخص في العالم حتى الآن.

ويعد السلاوي الحاصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الجزيئي والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسيل في بلجيكا، ودكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس، أحد أبرز الكفاءات المغربية في الصناعة الدوائية عالميا.

ولد منصف السلاوي بمدينة أكادير سنة 1959، درس في المغرب إلى غاية حصوله على الباكلوريا، ثم انتقل إلى فرنسا لإتمام دراسته في الطب، لكنه استقر ببلجيكا حيث درس البيولوجيا الجزئية، وحصل على دكتوراه في علم المناعة.

وقضى السلاوي حوالي 30 سنة على رأس قسم اللقاحات في شركة "غلاسكو سميث كلاين"، كما عمل رئيسا للبحوث الصيدلانية والتطوير، وخلال مسيرته الأكاديمية، أشرف أيضا على تطوير عدد من اللقاحات؛ مثل لقاح "سيرفاريكس"  للوقاية من سرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى لقاح "روتاريكس" لحماية الأطفال من التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، ثم لقاح وباء إيبولا.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع