المزيد
الآن
باحث: أزمة كورونا غيرت العديد من المفاهيم والأسس الخاصة بالعلاقات الدولية
أخبار

باحث: أزمة كورونا غيرت العديد من المفاهيم والأسس الخاصة بالعلاقات الدولية

دوزيـــمدوزيـــم

 

دعا زكرياء أبو الذهب، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، خلال ندوة أكاديمية حول خلاصات تقرير النموذج التنموي الى ضرورة تنويع الشركاء الدوليين في ظل فضاء دولي جيواستراتيجي متقلب ومتسارع، فيما اعتبر ضخ الاتحاد الأوروبي لأزيد من 700 مليار أورو داخل هياكله وأعضاءه سيكون ذات أثر على المملكة على مستوى الشراكة بين الجانبين  .

الباحث الجامعي كشف عبر مداخلته خلال أشغال ندوة "النموذج التنموي الجديد ، قراءات متقاطعة"  بكلية العلوم القانونية والاقتصادية أكدال ، عن تأثير الجائحة على المؤشرات التحليلية  للعلاقات الدولية ، مشيرا الى تغيير الأبعاد الاستراتيجية للمصالح في العالم بين الدول والكيانات  .

أبو الذهب تساءل  عما إذا كانت 2035 التي تحدث عنها النموذج التنموي قد تم تجاوزها اليوم ، وذلك  في ظل السباق الدولي الحالي والصراع بين أقطابه ، معتبرا توصية تحول المغرب الى منصة اقتصادية اقليمية يتم تنزيلها اليوم في احالة إلى  الاتفاقية الرامية لتصنيع اللقاح بين المملكة والصين .

ويرى الاستاذ الجامعي الى ان ازمة كورونا غيرت العديد من المفاهيم والأسس الخاصة بالعلاقات الدولية وكذا الشراكات بين الدول داعيا إلى الأخذ بهذا المعطى في عملية إعداد السياسات والشراكات .

ونبه المتحدث إلى أن إقرار الاتحاد الأوروبي لأزيد من 700 مليار أورو لتجاوز انعكاسات كوفيد سيكون لها انعكاس وأثر على الشراكة مع المغرب .

ودعا الخبير في القانون الدولي والعلاقات الدولية لضرورة وضع سيناريوهات على مستوى الرؤية المعتمدة للمغرب في علاقاته مع الدول إقليميا ودوليا.

ويرى المصدر إلى أن المغرب له إمكانية كبيرة ومهمة لاستغلال التحولات الدولية المرتبطة بالجائحة ، كالتحول التكنولوجي والصناعي  والتي تتماشى مع ديبلوماسية كورونا التي اعتمدها المغرب وكذا توصية لجنة بنموسى الرامية إلى ترسيخ "صنع بالمغرب".

وخلص زكرياء ابو الذهب ، الباحث الجامعي في العلاقات الدولية ، الى ضرورة الاهتمام بالكفاءات الدولية المغربية والبحث عنها ، معتبرا الجائحة قامت بإبراز العديد من الكفاءات المغربية الدولية التي ساهمت في دعم جهود المملكة الرامية إلى مكافحة الجائحة .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع