المزيد
الآن
ايت الطالب في جلسة برلمانية يعلن عن امكانية جهوزية اللقاح ضد كورونا قبل متم 2020
مجلس النواب

ايت الطالب في جلسة برلمانية يعلن عن امكانية جهوزية اللقاح ضد كورونا قبل متم 2020

DR

كشف وزير الصحة ، اليوم الاثنين أمام مجلس النواب ، في جلسة لتقييم جهود الحد من الجائحة ، انكباب الوزارة على اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة بشكل استباقي لتعميم التلقيح ضدّ فيروس كورونا، فيما اكد الوزير في معرض عرضه البرلماني استمرارية الاتصالات المكثّفة والدائمة للحصول على اللقاح الفعّال ، مشددا على أنه وصل إلى المرحلة الأخيرة من التّطوير اذ من المتوقّع أن يكون جاهزا قبل متم سنة 2020.

 ووفق الوزير تعمل الوزارة حاليا على تأمين مخزون كاف من اللقاح ، بعد ظهور نتائج مشجعة عقب انتهاء التّجارب السّريرية المتعلّقة به، وذلك  تنفيذا للتّوجيهات الملكية السامية التي تدعو إلى التعبئة والجاهزية والاستباقية في تدبير المرحلة وتعميم التلقيح الذي اعتبره واعدا ضدّ فيروس كورونا بكافة ربوع المملكة .

ايت الطالب اعلن امام نواب الامة ، تحضير  الوزارة لكافة الموارد والوسائل اللوجستيكية ضمانا لإنجاح العملية ، حيث عُقِد يوم 8 أكتوبر الجاري اجتماع بالمقرّ المركزي للوزارة ضمّ كلّ المدراء الجهويين للصحة بهدف اطلاعهم على تفاصيل حملة التلقيح المرتقبة والتنسيق للإعداد الجيّد لها وضمان إنجاحها فور دخول الّلقاح مرحلة ترخيصه ورواجه على المستوى العالمي.

أما بخصوص الوضع الوبائي الحالي، اعتبر وزير الصحة ، خالد اليت الطالب ، الحالة الوبائية بالمغرب ،  بالمقلقة  جدّا ، لكن الوزير وبلغة مطمئنة ، اوضح ان الوضع  لم يصل إلى مستوى الانفلات ولا إلى درجة الضغط على قدرات منظومتنا الصحية الوطنية ولا إلى استنزاف المجهودات التي تبذلها كافة الأطقم الطبية .

وأكد ايت الطالب خلال مداخلته ، بأنّ السلطات العمومية تبذل قُصارى جُهودها للتّحكّم والسيطرة على الوضع بفعالية وجاهزية بهدف محاصرة انتشار الوباء.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع