المزيد
الآن
الهيلالي: الاستقلال يثمّن التدخل لإيقاف مد العصابات بمعبر الكركرات
الصحراء المغربية

الهيلالي: الاستقلال يثمّن التدخل لإيقاف مد العصابات بمعبر الكركرات

دوزيمدوزيم

قال عزيز الهيلالي، رئيس رابطة المهندسين الاستقلاليين وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إن حزبه يثمن توقيف القوات المسلحة الملكية مد العصابات بالكركرات، مشيراً أنّ المنطقة لا تحتمل مزيد من الاحتكاكات، حيث تحتاج إفريقيا لتنسيق دولي ولتنمية، حتى تستعيد أدوارها الدولية.

وتابع الهيلالي خلال ندوة رقمية حول "مستجدات قضية الوحدة الترابية والمقاربة التنموية"، أن المغرب سعى ضمن تدخله ضمان حرية التنقل وتأمين الممر، وحق التنقل بين السلع والبشر بين دولة وأخرى، كما أراد أن تبقى هذه المنطقة حتى تبقى عازلة وسلمية.

وذكّر رئيس رابطة المهندسين الاستقلاليين، بأن معبر الكركرات، منذ أن شهد وصول أولى الوفود من ميليشيات البوليساريو في خرق سافر للقوانين والأعراف الدولية، أجرى المغرب عدة اتصالات مع الأمم المتحدة والمينورسو وخارجيات الدول في محاولة إيجاد حل سلمي وعدم خرق اتفاق عدم إطلاق النار، غير أنه بعد ثلاثة أسابيع لم تصل الأمم المتحدة الوصول لحل مع هذه العصابة التي تعرقل السير مما أوقف المبادلات التجارية مع موريتانيا وعمقه الإفريقي.

وأوضح المتحدث أنه بعد تعليمات جلالة الملك للقوات الملكية المسلحة، تم إنهاء هذه الفترة التي عرقلت شرايين الامتداد المغربي الإفريقي، تدخل سلمي وناجح ودقيق يحترم الأعراف الدولية وتستند للشرعية التاريخية والدولية.

وأبرز الهيلالي أن التطورات الأخيرة، جعلتنا أمام مسؤوليتنا للقيام بحملة تحسيسية لدى جميع المواطنين، من أجل الشعور بالمسؤولية نحو الوطن ونحو القضية الوطنية الأولى.

وختم المتحدث أن حزب الاستقلال، أصدر بلاغاً يؤكد مواقف الحزب الثابتة من الوحدة الترابية، مشيدتً بكل إجلال عمل القوات الملكية المسلحة، كما أشار إلى حالة اليأس التي تعيشها البوليساريو جراء الهزائم المتكررة، خصوصاً تأكيد مجلس الأمن على مقترح الحكم الذاتي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع