المزيد
الآن
الناصري: الفرق البرلمانية أجمعت على أهمية التدابير الاجتماعية في قانون المالية
اقتصاد

الناصري: الفرق البرلمانية أجمعت على أهمية التدابير الاجتماعية في قانون المالية

آخر تحديث

أكد نوفل الناصري عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن اجتماع اللجنة للتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020، "عرف توافقاً والتفافاً بين فرق الأغلبية والمعارضة حول التدابير الاقتصادية ذات النفس الاجتماعي".

وتقدمت مكونات مجلس النواب، أغلبية ومعارضة،  بحوالي 75 تعديلاً على مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020، تم اعتماد مجموعة منها، ليحظى المشروع بموافقة 22 نائبا، ومعارضة 10 آخرين.

وكشف الناصري في تصريح لموقع القناة الثانية أن النقاش "كان مستفيضاً وبناءً" مضيفاً أن اللقاء، "اعتبر تمريناً ديمقراطياً راقيأً"،  رغم الإشكالات التي خلفتها مقترحات بعض فرق المعارضة التي رفضتها الحكومة، واعتبرتها غير ممكنة أو غير ذات مصداقية، مع تفاعلها الإيجابي في جوانب أخرى.

وأوضح المتحدث أن التوجه العام لاجتماع اللجنة، كان تثمين والالتفاف حول المضامين الاجتماعية؛ مثل الإجماع على الإسراع في إخراج الدعم الاجتماعي للفئات الهشة والعاملين بالقطاع غير المهيكل، والحفاظ على مناصب الشغل والسعي لإرجاع أجراء القطاع الخاص ممن فقدوا وظائفهم، بالإضافة إلى حماية المقاولات الوطنية.

وأضاف البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أن وزير الاقتصاد والمالية، التزم خلال المناقشة، بتقديم الدعم الشهري قبل عيد الأضحى، كما تعهّد بإحداث ضعف المناصب المالية المفتوحة سنويا من طرف الدولة خلال سنة 2021، وتحويل صندوق الضمان المركزي لبنك مركزي استثماري لمساعدة المقاولات.

ويعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلستين عموميتين تخصصان للدراسة والتصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020.

وستخصص الجلسة الأولى لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في شأن دراسة مشروع قانون المالية المعدل، ولتدخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة الجزء الأول من مشروع القانون.

أما الجلسة الثانية فستخصص لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة الجزء الأول لمشروع قانون المالية المعدل، وكذا للتصويت على الجزء الأول من مشروع القانون.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع