المزيد
الآن
المروضون الطبيون غاضبون.. رئيسة الفدرالية لـ 2M.ma: رسوم الضمان الاجتماعي ونق...
صحة

المروضون الطبيون غاضبون.. رئيسة الفدرالية لـ 2M.ma: رسوم الضمان الاجتماعي ونقاط أخرى سبب إضرابنا العام

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

قالت ضياء الغربي، رئيسة الفدرالية الوطنية للمروضين الطبيين في المغرب، إن المهنيين "يعيشون أزمة حقيقية بسبب تداعيات جائحة كورونا، وحالة من الغضب والسخط جراء الرسائل التي توصلوا بها من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والذي يدعوهم لأداء ما في ذمتهم من رسوم عن الفترة الممتدة من مارس 2020 إلى يناير 2021".

وأضافت الغربي، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن "المروضين الطبيين على الصعيد الوطني تفاجأوا برسائل تلزمهم أداء طلبات الانخراط الخاصة بالمهنيين غير الأجراء في الفترة المتزامنة وجائحة فيروس كورونا".

وأشارت إلى أن، "المهنيين وجهوا مراسلة رسمية تظلما إلى رئيس الحكومة وكذا وزير التشغيل من طريقة تنزيل المرسوم رقم 2.19.719 الخاص بالتغطية الصحية لفئة مهنيي الترويض الطبي دون استكمال المشاورات"، مفيدة:  "غير أن عدم تفاعلهم معهم، دفعهم إلى اللجوء إلى القضاء قصد الطعن في المرسوم الذي يحدد الدخل الجزافي والذي تم استصداره دون التوافق معنا كتمثيلية مهنية، وطالبنا بوقف تنفيذه" وفق قولها.

 وزادت ذات المتحدثة، قائلة: " المروضون الطبيون يرفضون المرسوم المذكور وكذا واجب الانخراط الذي فرض عليهم دون موافقتهم، دون استكمال المشاورات التي كانت جارية بينهم والحكومة؛ كما يرفضون سلة الخدمات التي يقدمها صندوق الضمان الاجتماعي غير مكتملة  وتفتقر إلى أهم الخدمات الضرورية كالتعويض عن العجز الدائم، والتعويض عن التوقف عن العمل وتعويض الأمومة".

"نحن نعتبر أن رسوم الانخراط في مؤسسة الضمان الاجتماعي مرتفعة، خاصة أن المهنيين ملزمين بأداء مبالغ تتراوح ما بين 800 درهما للمهنيين الذين لديهم أقل من 5 سنوات من الممارسة المهنية، و1300 درهما للمهنين الذين لهم أكثر من 5 سنوات من الممارسة المهنية"، تقول رئيسة الفدرالية الوطنية للمروضين الطبيين في المغرب، واسترسلت، "العديد من المروضين الطبيين يعيشون على وقع الأزمة الخانقة نظرا لظرفية الجائحة وغياب المدخول، حيث لا يستطيعون أداء هذه المبالغ".

وفي الختام، أكدت أن "خوض الإضراب الوطني يوم، الجمعة 26 فبراير الجاري، يعد محطة إنذارية ولدق ناقوس الوضع التي يواجهه الممرضون الطبيون خاصة أمام وضعية الإفلاس للبعض وإغلاق العيادات لآخرين حديثي العهد بالمهنة".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع