المزيد
الآن
المرزوقي: صحراويو تندوف رهائن خيار سياسي خاطئ للنظام الجزائري
الصحراء المغربية

المرزوقي: صحراويو تندوف رهائن خيار سياسي خاطئ للنظام الجزائري

دوزيمدوزيم

أكد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي على أن "النظام الجزائري الآن لم تعد له أي طريقة للتعامل" مع الشعب، موضحا: "هو تعامل طيلة مدة ما بعد الاستقلال على أنه يملك شعب رعايا وخائف، لكن الآن النظام في وضع لا يحسد عليه لأن كل الآليات التي ركبها طيلة هذه الستين سنة الآن أصبحت عديمة الفاعلية لأنه أمام شعب جديد، وهذا أهم شيء".

وأشار المرزوقي خلال مشاركته في ندوة شعاع لحقوق الإنسان حول واقع ومستقبل الحريات والديمقراطية في الجزائر إلى أن "هذا الشعب الجديد لم يظهر من لا شيء، بل ظهر من المعاناة والحرمان والتجربة التي استنبطها وهو يشاهد الثورات العربية والتونسية والفلسطينية، وكل ذلك الزخم والتجربة نمت على امتداد 50 أو 60 سنة، لكن النظام بقي هو نفس النظام القديم بآلياته القديمة وتفكيره القديم وغريزته القديمة".

وبخصوص نزاع الصحراء المفتعل، أكد المرزوقي أن الصحراويين في تندوف هم "رهائن خيار سياسي خاطئ للنظام الجزائري"، مشيرا إلى أنهم عوض أن يركضوا "على وطن لن يوجد يوما لأن ذلك سيؤدي إلى حرب طاحنة بالمنطقة لن يسلم منها أحد، فلهم إمكانية أن يكون لهم ثلاثة أوطان وليس وطن واحد، الأول هو الحكم الذاتي داخل الوطن المغربي، الثاني هو الوطن المغربي، والثالث هو الاتحاد المغاربي".

وأضاف المرزوقي أنه "عندما يصير عندنا اتحاد مغاربي فالصحراويين عوض أن يكونوا تحت الحماية أو الضغط في منطقة صحراوية بالجزائر، يكون عندهم الحق أن يستقروا في تونس أو يعملوا في ليبيا أو الجزائر والمساهمة في الانتخابات في بلدان الاتحاد المغربي وهكذا يكون لهم وطن مفتوح وجواز صفر مغاربي ويكونوا جزءً من الأمة وينالون الاحترام في كل مكان. فبماذا يساومون اليوم؟ وماهذا الوهم الذي يبيعه لهم النظام الجزائري ؟؟ وبالتالي فهذا النظام قد أجرم في حق شعبه والاتحاد المغاربي والشعب الصحراوي أيضا".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع