المزيد
الآن
العنصر : الجائحة تستدعي تعديل مجموعة من الاستراتيجيات القطاعية
سياسة

العنصر : الجائحة تستدعي تعديل مجموعة من الاستراتيجيات القطاعية

دعا امحند العنصر ، الأمين العام للحركة الشعبية ، خلال مروره ضيفا على برنامج Faites entrer l'invité ، على راديو دوزيم ، الى ضرورة اعادة النظر في الاستراتيجيات والمخططات القطاعية ، مشيرا إلى أن الجائحة كشفت على مكامن الخلل والحاجة الى إعمال مبدأ التشاور والتشاركية مع مختلف المتدخلين في تدبير الجائحة .

وكشف العنصر الى ان الحزب كان قد وجه الى رئيس الحكومة رسالة خاصة حول تصور الحركة الشعبية لعملية تخفيف إجراءات الحجر الصحي ، معتبرا  أن الإقلاع الاقتصادي المرتبط بتدبير الازمة ،  يجب ان يرتكز على 3 محاور .

أول المحاور التي يرى العنصر الحاجة الى اعتمادها ، يجب ان تتسم بالبعد  الاستعجالي  وذلك عبر  دعم المقاولات ومستخدميها الى غاية آخر السنة ، والآن يجب أن يستمر إلى أكثر من ذلك .

وأضاف العنصر الى المحور الثاني ، يجب ان  يتسم ببعد متوسط المدى على مدى 3 سنوات ، يهدف العمل على الأولويات ، فيما شدد المتحدث ، على أن الجائحة عملت على كشف العديد من الأولويات التي  هي في حاجة الى العمل عليها بسرعة  على مستوى الصحة والتعليم مشددا على أن القطاع الغير المهيكل بارقامه الحالية في حاجة الى الاهتمام .

و بحسب القيادي الحركي يجب  اعادة النظر في جميع السياسات والمخططات القطاعية المرتبطة بتطور الجائحة ، مشيرا إلى ان المحور الثالث يجب أن يهتم  بالمخططات القطاعية التي وفي وضعية  غير  مفعلة مثل ما وقع مع الجماعات الترابية .

في ما يرى العنصر جوابا على اختلالات المرحلة ، الحاجة الى اشراك الجميع ، فيما انتقد العنصر البعد التسيري للحكومة للجائحة ، معتبرا انه لا يمكن وضع مخططات قطاعية لسنوات ، فقط عبر التشاور مع مدراء المصالح المركزية أو إدارات خارجية ، التي لا يمكن لتصوراتهم ان تذهب بعيدا.

وشدد العنصر أن من سيكون على عاتقهم تنزيل هذه المخططات هم اليوم مبعدون من الاليات التشاورية ،معتبرا ان خطأ الادارة المركزية هو تجاهل كفاءات مؤسسات الجهات وقدرتها على التدخل .وأوضح ان الجهات شاركت أحيانا في بعض الجهود دون أن يطلب منها ئلك .

وخلص العنصر أنه ليس من الطبيعي أن يتم تدبير توزيع المساعدات من الرباط ، مشددا أن المعايير تختلف من جهة الى اخرى ، داعيا إلى أنه على الجهة تدبير هذا الملف.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع