المزيد
الآن
العثماني:هكذا تم اختيار لقاح كورونا والحكومة رصدت الإمكانيات المالية الكافية ...
فيروس كورونا

العثماني:هكذا تم اختيار لقاح كورونا والحكومة رصدت الإمكانيات المالية الكافية لضمان مجانيته

كشف  سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة عن المعايير التي اعتمدها المغرب لاختيار اللقاحين اللذين سيتم استعمالهما في المغرب ضد فيروس كورونا المستجد.

واضاف العثماني، يومه التلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، المخصصة لتقديم "الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا" إن اللقاح الذي اختاره المغرب لمكافحة فيروس كورونا عرض على اللجنة العلمية وتمت المصادقة عليه انطلاقا من معايير علمية وإدارية".

وتابع:"حددنا معيارين لاختيار هاذين اللقاحين  أولا معيار السلامة والتجربة لأنهما يعتمدان على تقنية تقليدية في التطعيم ومجربة واختيارها منطقي ثم معيار سهولة التخزين والنقل".

وأوضح قوله:"هاذين اللقاحين لا يحتاجان سوى لدرجة حرارة بين 0 و2 درجة إلى 7 و8 درجة مئوية لتخزينها وهذا شيء متحكم فيه وسهل بالنسبة إلينا ".

وأردف المسؤول الحكومي: "لكي تكون لدينا سلسلة التبريد  مضمونة اخترنا هاذين اللقاحين، لأنه حين نخرج اللقاح من سلسلة التبريد ويتصادف مع درجة حرارة مرتفعة شيئا ما لا يبقى صالحا، وربما يكون مضرا، وبالتالي  هذا في مقابل بعض اللقاحات الأخرى التي تحتاج إلى -70 درجة  لتخزينها وتوزيعها وهو ما يتطلب إمكانيات لوجستيكية ضخمة يصعب  توفيرها في الوقت الحالي، لاسيما على مجموع التراب الوطني وحتى إن قمنا بتوفيرها ستكون دائما المخاطر موجودة".

واستطرد العثماني:" ولذلك  اللقاحات التي اختارناه هو آمن وأسهل بالنسبة لنا في النقل والتخزين والحفاظ عليه، كما أن  الحكومة قامت برصد الإمكانيات المالية الكافية لضمان مجانية هذه العملية وإنجاحها باحترام المهنية اللازمة ".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع