المزيد
الآن
منصف السلاوي يؤكد جاهزية لقاح كورونا قبل نهاية السنة الجارية
فيروس كورونا

منصف السلاوي يؤكد جاهزية لقاح كورونا قبل نهاية السنة الجارية

دوزيمدوزيم

أكد  منصف السلاوي، رئيس الفريق الأمريكي المكلف بتطوير لقاح كورونا، أن اللقاح سيكون متوفرا قبل نهاية عام 2020.

وأضاف السلاوي، في مقابلة تلفزيونية خاصة مع قناة "سكاي نيوز"، أن لقاح كورونا سيكون جاهزا بمجرد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب، مبرزا أنه "يتم حاليا اختبار ستة أنواع من اللقاحات".

وأوضح بالقول: "اللقاح سيصبح متوفرا بعد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب ولا يمكن أن نتوقع متى ستظهر النتائج".

وتابع: "اللقاح سيكون جاهزا بين أكتوبر أو نونبر أو دجنبر أو إلى غاية يناير كحد أقصى، وأنا متفائل أن ذلك سيكون قبل نهاية السنة الجارية"، وجدد تأكيده: " لو كل الأمور مرت طبقا للخطة، فإننا سنصل إلى تطعيم كل الأميركيين قبل أبريل وسنكون قادرين آنذاك على تقديم اللقاح لدول أخرى".

وبشأن  النقاشات حول تأخر وصول الولايات المتحدة الأمريكية إلى اللقاح مقارنة مع الصين وروسيا، رد السلاوي قائلا: "المرحلة الثالثة من التجارب صعبة تقنيا ومكلفة ماديا، لذلك تستغرق وقتا طويلا،  وما أعلنته روسيا والصين أجزم أنه سباق سياسي أكثر من أن يكون تقنيا، لأن الأمر لا يتعلق بسرعة الإعلان بل بالكفاءة وبإخضاع أكبر عدد ممكن من الأشخاص للقاح".

وحظي السلاوي بثقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعيينه في ماي الماضي، على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ويعد السلاوي الحاصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الجزيئي والمناعة من جامعة ليبر دو بروكسيل في بلجيكا، ودكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد وكلية الطب بجامعة تافتس، أحد أبرز الكفاءات المغربية في الصناعة الدوائية عالميا.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع