المزيد
الآن
الشكراوي: ما اتخذ من قرارات خاصة بالتمدرس يتلاءم مع الامكانيات المتوفرة
فيروس كورونا

الشكراوي: ما اتخذ من قرارات خاصة بالتمدرس يتلاءم مع الامكانيات المتوفرة

اعتبر خالد الشكراوي ، الأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس ، خلال ندوة حول الدخول المدرسي من تنظيم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن  العائق التنفيذي كبير جدا، وان ما اتخذ من قرارات يتلاءم مع الإمكانيات المتوفرة والظروف الخاصة.  

ووفق الباحث والاكاديمي المغربي ، قدمت مذكرة وزارة التربية الوطنية ، لـ 20 غشت صورة شاملة ، حيث ركزت 14 صفحة من المذكرة على  تفسير جزء كبير من مخاوف المهنيين والآباء على مستوى تطبيق بروتوكول الدخول المدرسي، ودعا المتحدث ، خلال مضامين الندوة إلى " أن تكون لدينا نوع من المرونة" ، مضيفا الى ان المسؤولون واعون بهذا المعطى.

واعتبر الأكاديمي المغربي  النقاش حول الارقام الخاصة بالدراسة يتسم  بصعوبة تحليلها ، خصوصا على مستوى الكيف على اعتبار الامر يحتاج الى بحث عندما تسمح ظروف الجائحة .

ويرى أن الحكم على المقاربات الخاصة يبقى قيمي وغير ذي جدوى ، مشيرا الى اننا  على المستوى الإطار البيداغوجي نحن أمام تجربة جديدة .

ودعا الشكراوي الى التفكير بطريقة جديدة ، عبر مأسسة التعليم عن بعد في جميع مراحل التعليم في حدود معينة عبر تدبير الآليات والبرامج ، في ظل القطاعات التعليمية التي تحتاج مقاربات مستقلة .

وشدد المتحدث إلى أن هناك  بعض النواقص في التعليم الابتدائي ، على اعتبار تدبير التعليم عن بعد اسهل في التعليم الاعدادي والثانوي ، فضلا عن الفوارق بين الجهات والعوالم القروية والحضرية .

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع