المزيد
الآن
الجواهري: بذلنا مجهودات استثنائية لضمان عدم تأثر احتياطي المغرب من العملة الص...
فيروس كورونا

الجواهري: بذلنا مجهودات استثنائية لضمان عدم تأثر احتياطي المغرب من العملة الصعبة جراء كورونا

قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب إنه تم بذل جهود استثنائية في التوازنات الخارجية  من أجل تعزيز احتياطيات الصرف.

وهمت أبر ز العمليات المنجزة وفق ماكشف عنه الجواهري يومه التلاثاء أمام أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب:" القيام، يوم 7 أبريل، بسحب بدون أية شروط ما يعادل 15,2 مليار من حقوق السحب الخاصة من خط الوقاية والسيولة لصندوق النقد الدولي، أي حوالي 3 ملايير دولار".

وقد تم إيداع هذا المبلغ  يقول الجواهري لدى بنك المغرب وسيخصص لتمويل الحاجيات المحتملة لميزان الأداءات وليس لميزانية الدولة.

 ويضيف الجواهري :"تجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع أو ل اتفاق برسم خط الوقاية والسيولة سنة 2012 وتم تجديده 3 مرات. ويعتبر هذا الخط تأمينا ضد الصدمات الخارجية ولم يستعمله المغرب حتى 7 أبريل الأخير".

 هذا وتم وفق الجواهري تعبئة مبلغ 5,21 مليار درهم إلى أواخر أكتوبر على شكل قروض ثنائية ومتعددة الأطراف و إصدار، يوم 24 شتنبر، اقتراض سندي من السوق المالية الدولية بقيمة مليار أورو مقسمة إلى قسطين متساويين، الاول بـأجل استحقاق 5 سنوات والثاني 10 سنوات. 

وقد مكنت هذه الموارد  يقول الجواهري من تعزيز الأصو ل الاحتياطية الرسمية التي وصل مستواها في 23 أكتوبر حوالي 294 مليار درهم، أي ما يعادل حوالي 7 أشهر من واردات السلع والخدمات. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع