المزيد
الآن
البرلمان و الناس

افتتاح "الدورة الخريفية" للبرلمان وتحقيق حول المدارس الجماعاتية في "البرلمان والناس"

دوزيمدوزيم

في هذا العدد من مجلة "البرلمان والناس"، تطرق أنس العمراني وأمين الخالدي لترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة بمقر البرلمان، حيث نتعرف على أهم مضامين الخطاب وردود فعل البرلمانيين.

فقرة "تحقيق" خصصتها المجلة للحديث عن المدارس الجماعاتية ودورها في محاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي.

المدرسة الجماعاتية آيت حرز الله ضواحي الحاجب ومدرسة إغزران الجماعاتية نواحي صفرو نموذجان لهذه التجربة التي بفضلها تمكن عدد من التلاميذ من متابعة دراستهم، بعد أن كانوا في السابق مضطرين لقطع مسافات طويلة، ويعانون من صعوبة المسالك المؤدية إلى المدرسة ومن تقلبات الجو التي قد تتسبب في إغلاق الطرق المؤدية إلى مقر سكناهم.

جانب آخر ساهمت فيه هذه المدارس الجماعاتية، وهي عدم تجميع عدة مستويات في فصل واحد، حيث تم الفصل بين كل مستوى، كما أن التلاميذ استفادوا من توفير المبيت والمأكل والرعاية التي يحتاجونها خاصة وأنهم غادروا ذويهم في سن مبكرة.

التحقيق قدم مزيدا من التفاصيل حول هذه التجربة، وتحدث عن المواصفات التي يجب أن تستجيب لها المدارس الجماعاتية والصيغة القانونية التي تؤطرها.

في فقرة "3 أسئلة لــ"، استضاف هذا العدد كلا من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين. وفي فقرة كواليس تطرق للقانون رقم 127.12 المتعلق بتنظيم مهنة محاسب معتمد.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع