المزيد
الآن
ارتفاع البطالة في 2020 لمستويات قياسية.. خبير: نتائج متوقعة بعد الانكماش الاق...
اقتصاد

ارتفاع البطالة في 2020 لمستويات قياسية.. خبير: نتائج متوقعة بعد الانكماش الاقتصادي

أرقام مقلقة قدمتها المندوبية السامية للتخطيط حول واقع سوق الشغل وأعداد العاطلين عن العمل خلال الفصل الثالث من سنة 2020، حيث كشفت أنها انتقلت من مليون و114 ألف، إلى مليون و482 ألف، بنسبة ارتفاع تبلغ 33 في المئة. 

وأشارت المندوبية في مذكرة إخبارية حول تطور مؤشرات سوق الشغل بالمغرب خلال الفصل الثالث من سنة 2020 إلى أن هذا الارتفاع، يعزى إلى زيادة عدد العاطلين( 276 ألفا بالوسط الحضري و92 ألفا بالوسط القروي).

الخبير الاقتصادي والمالي، الطيب اعيس، اعتبر أن ارتفاع أعداد العاطلين بهذا الشكل، كان منتظرا بفعل الجائحة وتبعاتها، من انكماش للاقتصاد الوطني والعالمي، مما دفع مجموعة من الشركات للتوقف عن العمل أو تقليص أعمالها وتسريح العاملين.

وٱضاف أعيس في تصريح لموقع القناة الثانية أن العالم يمر من أزمة عالمية خانقة يعاني منها كذلك الاقتصاد الوطني بشكل كبير جدا، خصوصا بعد حجر صحي طويل وبعده حجر جزئي، مما كان له انعكاس مباشر على الحركية والدينامية الاقتصادية وسوق الشغل.

 

وأشار المتحدث في تصريح لموقع القناة الثانية، أنمجموعة من الشركات والمقاولات قامت بتسريح عمالها، فيما أخرى لم تتوفر لديها الظروف من أجل تشغيل عمال جدد، بالنظر لهذه الضائقة والأزمة الكبيرة.

في سياق متصل، أورده أعيش أن سنة 2020، كانت أيضا سنة جفاف، مما كان له تأثير مباشر خصوصاً بالعالم القروي والأرياف، مشيرا أن هذا ما تسبب في اشكال كبير على المستوى الفلاحي الذي يشغل آلاف الأشخاص الذين بدورهم تضرروا بشكل كبير.

"يجب الآن التعامل مع الوضع الخاص المرتبط بالجائزة في انتظار الحصول عل لقاح ضد الفيروس"، بعد يشدد المتحدث ينبغي الاشتغال على إعادة انعاش الاقتصاد الوطني، عبر فتح اسواق واستثمارات جديدة، ليتحرك بشكل طبيعي الاقتصاد.

 

وختم المتحدث بتصربحه بالاشارة إلى أهمية العمل على تجاوز اشكالات القطاع السياحي الذي يرتبط بشكل كبير بعدد من القطاعات الأخرى، ثم كذلك القطاع الفلاحي، ومجال الصادرات، موضحا أن "الأزمة في قطاع معين، تتسبب في أزمة قطاعات أخرى تابعة له، بالتالي ينبغي التفكير في إيجاد التمويلات المناسبة، وهذا ما تقوم به الدولة مع القطاع البنكي، حيث نتمنى أن يثمر نتائج جيدة وتنزيلها في اقرب وقت".

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع