المزيد
الآن
أمزازي:لا يمكن القول إن التعليم الخصوصي يستنزف أموال الأسر بل يقدم خدمة عمومية
تعليم

أمزازي:لا يمكن القول إن التعليم الخصوصي يستنزف أموال الأسر بل يقدم خدمة عمومية

دوزيمدوزيم
آخر تحديث

قال سعيد أمزازي،وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،إنه من غير المعقول اعتبار أن التعليم الخصوصي  يستنزف أموال الأسر بل يقدم خدمة عمومية"على حد قوله.

واضاف أمزازي يومه التلاثاء في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب،:"إن المادة 13و14 في القانون الإطار فيها مجموعة من المعطيات حول إعادة الشراكة مع القطاع الخاص، وكيف يمكن أن ينتشر في العالم القروي وأن يساهم في دعم التمدرس في العالم القروي بدعم من الدولة وكيف يمكن أن يمنح منحا  للأسر المعوزة لكي يبقى شريكا حقيقيا وأن لا تبقى تلك النظرة النمطية للتعليم الخصوصي بأنه يستنزف أموال الأسر بالعكس هو يقدم خدمة".

وتابع الوزير:"موعدنا في الدورة الخريفية لدراسة مشاريع القوانين التي ستكون مهمة بالنسبة إلينا من بينها التعليم الخصوصي".

وزاد قائلا:"كاين 5528 مؤسسة تعليم خصوصي على المستوى الوطني ومليون و46 ألف تلميذ هادوك راه مغاربة وهذه خدمة عمومية، وبالتالي التعليم الخاص يقوم بخدمة عمومية هو امتداد للتعليم العمومي لهذا لا يجب هدمه".

واستطرد الوزير:"فاش كيجيو أسر يقررو ما يخلصوش، هذا مشكل ، لأنه يجب أن ندرس حالة بحالة، الموظف لي ماتقاسش ليه  الأجر ديالو علاش ماغاديش يخلص خاصو يخلص".

وأردف قائلا:"الأسر كيقولو الوزير قالينا التعليم عن بعد ليس هو التعليم الحضوري ولكن الخدمة تم تقديمها والتعليم عن بعد يأخذ وقتا أكثر من الأستاذ وبالتالي يجب  تأدية ثمن تلك الخدمة في التعليم الخصوصي"، مشيرا إلى أن الوزارة عقدت اجتماعا مع الجهات المعنية وكان "اتفاق لي ماعندوش باش يخلص مايخلصش ومؤسسات عديدة نقصت من الرسوم وبعضها أزال هذه الرسوم بصفة نهائية" يضيف أمزازي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع