المزيد
الآن
825 مليون درهم لتزويد قرى جهة طنجة - تطوان – الحسيمة بالماء الشروب
مجتمع

825 مليون درهم لتزويد قرى جهة طنجة - تطوان – الحسيمة بالماء الشروب

وكالاتوكالات

كشف مشروع اتفاقية متعددة الأطراف عن برنامج بقيمة إجمالية تصل إلى 825 مليون درهم لتزويد 413 دوارا بالعالم القروي على مستوى جهة طنجة - تطوان - الحسيمة بالماء الصالح للشرب.

وتهدف الاتفاقية، التي توجد في طور المصادقة، إلى تحديد وتنظيم إطار تدخل مختلف الأطراف المتعاقدة من أجل إنجاز المشاريع المهيكلة للتزويد بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية برسم الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023.

وحسب نص الاتفاقية، الذي تتوفر وكالة المغرب العربي للأنباء على نسخة منها، سيتم تعبئة الغلاف المالي بتعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (475 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة - تطوان – الحسيمة (263 مليون درهم)، ووزارة الداخلية (87 مليون درهم) التي ستحل محل الجماعات الترابية والسكان المستفيدين على أن يتم إبرام اتفاقيات خاصة مع كل جماعة ترابية على حدة.

وقد تمت برمجة 3 مشاريع على مستوى إقليم شفشاون، يهم الأول تزويد جماعات بني سلمان وبني صلاح وباب برد وبني ارزين وأونان انطلاقا من الفرشة المائية لبني احمد بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 350 مليون درهم، وهو المشروع الذي يندرج ضمن "برنامج تنمية جماعات دائرة الجبهة" ويهم 101 دوارا.

ويتعلق المشروع الثاني البالغ كلفته 150 مليون درهم 56 دوارا موزعا على جماعات واد الملحة وتامورت وباب البرد انطلاقا من حقينة سد الوحدة، فيما سيستفيد من المشروع الثالث 23 دوارا بجماعتي تلبموط وتاسيفت بغلاف مالي قدره 55 مليون درهم لربط المستفيدين بالفرشة المائية لواد لاو.

أما بإقليم وزان، تروم الاتفاقية تزويد 37 دوارا بجماعات سيدي بوصبر وسيدي أحمد الشريف وزغيرة (47 مليون درهم)، و 17 دوارا بجماعتي عين بيضاء وسيدي رضوان (18 مليون درهم)، فيما ستستفيد 7 دواوير بجماعة الزينات بعمالة طنجة - أصيلة باستثمار يصل إلى 15 مليون درهم.

وتمت برمجة 4 مشاريع على مستوى إقليم تطوان بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 111 مليون درهم لتزويد 27 دوارا بجماعة بني حرشن و 31 دوارا بجماعة أولاد علي منصور، و 32 دورا بجماعة بني سعيد، و 38 دوارا بجماعة زاوية سيدي قاسم.

وبإقليم الفحص - أنجرة، سيستفيد 38 دوارا من 3 مشاريع بكلفة إجمالية تصل إلى 39 مليون درهم لتعزيز إنتاج وتوزيع منظومة التزويد بالماء الصالح للشرب بجماعات ملوسة والجوامعة وتاغرامت وقصر المجاز وأنجرة، فيما سيستفيد 33 دوارا من مشروع تزويد جماعتي تطفت وبوجديان بإقليم العرائش بغلاف مالي يصل إلى 40 مليون درهم.

ويتعهد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بموجب الاتفاقية بإنجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع وإبرام اتفاقيات تدبير المنشآت المنجزة مع الجماعات الترابية المعنية في إطار مهمة توزيع الماء الصالح للشرب، كما سيتم إحداث لجنة متابعة برئاسة والي جهة طنجة - تطوان - الحسيمة لتتبع ومراقبة أشغال إنجاز المشاريع المحددة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع